المواصفات تجيز تقاريرها وتثمن جهود العاملين

الخرطوم (سونا) – أجاز مجلس ادارة الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس في اجتماعه الثاني للعام الحالي برئاسة البروفيسور هاشم محمد الهادي تقرير أداء الهيئة للنصف الاول من العام الحالى بجانب إجازة محضر الاجتماع السابق .

وأطلع المجلس علي مجمل التقارير الفنية والمالية وموقف الأداء الكلي للهيئة وتقرير إجتماعات اللجان الفنية المشتركة مع اتحاد أصحاب العمل ووزارة المالية والتخطيط الاقتصادي .

وشملت التقارير محاور  الاختبارات المعملية ،التفتيش والقياس والمعايرة التي  خلصت الى  إجازة لائحة رسوم خدمات الهيئة للعام الحالي .

وثمن رئيس مجلس الادارة تفهم وتعاون اتحاد اصحاب العمل السوداني في إجازة اللائحة وفقا للمتغيرات الاقتصادية التي طرأت في البلاد وارتفاع سعر الصرف لجهة ان المواصفات تقدم خدمة ملموسة ذات منصرفات معلومة تضمن نتائجها سلامة المنتجات وحماية صحة المستهلكين والاقتصاد .
وأشاد رئيس وأعضاء مجلس الادارة بالدور الكبير الذي يضطلع به العاملون بالهيئة في المركز والولايات في أداء المهام المنوطة بهم واصفين الاداء بالممتاز في صعوبات وضغوط عامة استوجبت التفاني ونكران الذات.
وكشف الدكتور عوض سكراب المدير العام للهيئة للمواصفات والمقاييس عن أبرز محاور تقرير الأداء الفني النصفي باصدار ١٤٣ مواصفة قياسية سودانية واصدار ٣٠٠٠ شهادة مطابقة نهائية واستخراج ٥٣١٨٢ شهادة صادر ووارد للسلع والمنتجات المطابقة للمواصفات والاشتراطات الفنية  .

وأشار سكراب في هذا المحور لاصدار عدد ٢٥٤ شهادة عدم مطابقة لبعض الرسائل مشيرا الي  أن ذلك يمثل مؤشرا ممتازا في التزام المتعاملين بالضوابط والمواصفات القياسية عبر المداخل الرئيسة للبلاد.
وذكر سكراب إن الهيئة قامت باجراء ٣٤ الف مطابقة  أوزان سلع عبر محور القياس والمعايرة بجانب دمغ وختم ١٤.٥ طن ذهب خلال النصف الاول من العام الحالي معلنا عن إستكمال الحوسبة لانفاذ برنامج النافذة الواحدة  بجانب التوسع في الاتفاقات الدولية وبرامج نشر ثقافة التقييس وتوعية المستهلك.
وأشار سكراب لبدء تطبيق لائحة رسوم خدمات الهيئة اعتبارا من منتصف شهر سبتمبر الجاري بعد اكتمال اجازتها من قبل أصحاب العمل ووزارة المالية مؤكدا ان اللائحة تمثل تطورا  طبيعيا  نظرا للمتغيرات الاقتصاديه مستدركا انها لاتؤثر علي المستهلك حيث لاتوجد اي زيادة في رسوم خدمات السلع الاستراتيجية وخدمات التفتيش الصناعي والخدمي للمنتجات الوطنية .
الي ذلك سجل المجلس صوت شكر وتقدير للبروفيسور هاشم محمد الهادي لدوره الكبير في إدارة رئاسة مجلس الهيئة بحنكة واقتدار وإسهاماته المؤثرة في تذليل العقبات الفنية والادارية لتطوير العمل .