للطاقة ..وجود إمدادات كافية من خام اليورانيوم

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في أحدث مراجعة لأساسيات سوق موارد خام اليورانيوم على مستوى العالم، أن “إمدادات العالم من خام اليورانيوم أكثر من كافية لتلبية الاحتياجات المتوقعة في المستقبل المنظور”، بغض النظر عن دور الطاقة النووية في تلبية الطلب على احتياجات الكهرباء في المستقبل وأهداف العالم في إطار مواجهة التغير المناخي.

وعرضت الوكالة، التي تتخذ من مقر الأمم المتحدة في العاصمة فيينا مقراً لها، أحدث تقرير يصدر كل عامين عن موارد خام اليورانيوم وحجم الإنتاج ومستويات الطلب، وهو تقرير تعده الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتعاون مع وكالة الطاقة النووية، ويمثل مرجعاً عالمياً لأساسيات سوق اليورانيوم على مستوى العالم ويوفر للدول الأعضاء إحصائيات مهمة عن صناعة اليورانيوم، بما في ذلك بيانات 41 دولة منتجة ومستهلكة لليورانيوم.

وأفاد تقرير الوكالة بأن موارد خام اليورانيوم، التي تم تحديدها على مستوى العالم تبلغ نحو 142 طناً، وأوضحت أن موارد خام اليورانيوم زادت بنسبة 7.4٪، مقارنة بآخر إحصائية صدرت في عام 2016، وأرجعت الوكالة أسباب الزيادة إلى الاكتشافات الجديدة، وإعادة تقييم بعض الموارد المتاحة سابقاً.

وفي المقابل أشارت الوكالة إلى وجود حاجة إلى ضخ استثمارات كبيرة وخبرات فنية لضمان إمكانية إنتاج الموارد المطلوبة من اليورانيوم في الوقت المناسب.