المؤتمر الدولي حول دور الإعلام في مكافحة الإرهاب والتطرف يدعو لتطوير محتوى عربي إلكتروني

الاخبار العالمية
348
0

 

اختتم المؤتمر الدولي حول “دور الإعلام في مكافحة الإرهاب والتطرف – الإعلام الافتراضي سلاح الإرهاب الجديد” أشغاله يوم الأربعاء 28 سبتمبر 2016، وذلك بالتأكيد على تظافر جهود المؤسسات الإعلامية والبحثية لتطوير محتوى عربي إلكتروني يفيد الناشئة.

وقد نظمت الهيئة العربية للبث الفضائي المشترك المؤتمر في العاصمة الأردنية عمّان، وذلك برعاية جامعة الدول العربية وبمشاركة الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، حيث بحث المشاركون، خلال يومين كاملين ظاهرة الإرهاب في أربعة محاور رئيسية هي: الإسلام والإعلام؛ والإنترنت سلاح الإرهاب الجديد؛ والبعد النفسي والاجتماعي لظاهرة الإرهاب والتطرف؛ ودور الإعلام الأمني في مكافحة ظاهرتي الإرهاب والتطرف.

وقد ألقيت في المؤتمر أوراق بحثية تطرقت لظاهرة الإرهاب من مختلف الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والنفسية، وإلى ودور الإعلام في تقديم الصورة الصحيحة للإسلام وفي إظهار الصورة الحقيقية للإرهاب، بالاضافة الى موضوع الارهاب الالكتروني على شبكات التواصل الاجتماعي، واستراتيجية الإعلام الأمني في مكافحة الإرهاب والتطرف.

وفي الورقة التي قدمها ممثل إدارة الاعلام بمنظمة التعاون الاسلامي، د. عبدالحميد صالحي، تحدث عن جهود المنظمة في مكافحة الارهاب عبر وسائل الاعلام المختلفة ومنها الاعلام الحديث وذلك بنشر الصورة الحقيقية عن الاسلام وإقامة الندوات وادانة مايقوم به الارهابيين والذي لا يمت للإسلام بصلة، وستطلق المنظمة قريبا موقع إلكتروني لمركزها للتواصل والحوار الذي سيعمل لمواجهة التحريض على الارهاب والعنف والتطرف.

ودعا المشاركون إلى تشكيل فريق من الخبراء الدوليين في مجال الإعلام لبحث سبل التوعية الإعلامية المشتركة ضد مخاطر الإرهاب، والاستفادة من التجارب الوطنية الناجحة كتجربة المملكة الأردنية في تأسيس مركز السلم المجتمعي الذي يسهم في مناصحة الارهابيين وتصحيح المفاهيم لديهم للعدول عن أفكارهم الخاطئة والمنحرفة.

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة العربية للبث الفضائي المشترك هي هيئة عربية مهنية أنشأت بقرار من مجلس وزراء الإعلام العرب وتعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية كأحد الاتحادات والمنظمات العربية المهنية المتخصصة بالشأن الإعلامي. وتحظى الهيئة بمقعد مراقب في مجلس وزراء الإعلام العرب، وتتمتع بعضوية في المكتب التنفيذي لجامعة الدول العربية.