الفاو تنظم ورشة الزراعة الذكبة مناخيا

الخرطوم( سونا) – أكد وزير الدولة للزراعة والغابات نهار عثمان نهار إهتمام الدولة بالزراعة ومنحها الاولوية وذلك لأهميتها في تحقيق  التنمية الاقتصادية  وضمان الأمن الغذائي  والقضاء علي الفقر والجوع مبينا أن تحقيق هذه الاهداف يشكل تحديا  كبيرا في ظل تغير المناخ مما يتطلب  التعامل معها علي اساس التخطيط الفعال .

جاء ذلك لدي مخاطبته صباح اليوم بفندق كورال  ورشة العمل الاقليمية  لمناقشة  مستقبل  الزراعة  في منطقة الشرق الادني وشمال  أفريقيا  بعنوان (الزراعة الذكية مناخيا ) في الفترة من 8-10 ديسمبر الجاري  التي تنظمها منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) والبنك الاسلامي للتنمية بدعم من حكومة السودان   بحضور ومشاركة  15 دولة  من الدول الاعضاء بالمنطقة .

وقال نهار ان الزراعة الذكية هي إحدي وسائل زيادة الدخل في اطار خطة الدولة الرامية لزيادة الانتاج والانتاجية  متمنيا أن  تخرج الورشة بتوصيات  إيجابية في مجال الزراعة الذكية لمجابهة التغير المناخي  العالمي.

من جانبه قال  وزير الثروة الحيوانية  الصادق فضل الله  إن الورشة تناقش قضية هامة وتهم الجميع الانسان والحيوان والنبات مما يؤكد ضرورة التواصل عبر تبادل التجارب بمثل هذه الورش  وخلق الشراكات مع الجهات ذات الصلة  .

ومن جهة  أخري  أشار  وزير الاعلام والاتصالات بشارة جمعة ارور للآثار السالبة  للتغير المناخي  علي سكان الكرة الارضية موكدا  أهمية الحفاظ علي سلامة الكوكب مشيرا الي أن  التحول العالمي إلى نهج (الزراعة الذكية) لن يساعد فقط على منع أزمات الأمن الغذائي مستقبلاً، ولكنه يساهم في التجديد الاقتصادي والزراعي للمناطق الريفية التي تعاني الجوع والفقر .

وفي سياق متصل قال ممثل الفاو في السودان بابا قانا احمدو ، إن الورشة هي الاولي الخاصة بالمنطقة  حول الزراعة الذكية مناخيا مشيرا الي أن السودان من الدول المتأثرة بشدة  بتأثيرتغير  المناخ علي  الزراعة ومن هذا المنطلق  رحب بهذه المبادرة لاهميتها لافتا الي  أن نهج الزراعة الذكية  مناخيا يساعد في تحديد السياسات والممارسات الادارية المناسبة  التي يمكن أن تحسن  إنتاجية وقدرة أنظمة الانتاج علي الصمود في ظل تغير المناخ .