الطاقة والتعدين تزيل مصنع مخلفات تعدين بمنطقة “صواردة”

الخرطوم (سونا)           أكدت وزارة الطاقة والتعدين اهتمامها التام بقطاع التعدين بالولاية الشمالية والعمل على ان يكون قطاعا ملتزما بشروط البيئة والسلامة .

وكشف وزير الطاقة والتعدين المكلف خيرى عبد الرحمن خلال لقائه اليوم والي الولاية الشمالية آمال محمد عزالدين بحضور وكيل قطاع التعدين د. محمد يحي والمدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية سليمان عبد الرحمن عن قيام الوزارة بازالة وتفكيك وترحيل مصنع لمخلفات التعدين بمنطقة “صواردة” تطبيقا للشروط الصارمة التي وضعتها الوزارة فيما يتعلق بالبيئة والسلامة .

في سياق آخر اوضح الوزير ان الوزارة تعمل على معالجة مشكلة كهرباء الولاية الشمالية ، موجها في الوقت ذاته بزيادة عدد المكاتب العاملة في خدمات الكهرباء والبلاغات مع رفع مستوى كفاءة المكاتب الموجودة ، لافتا الى ان الولاية الشمالية تعتبر اكثر حظا في توفر خدمة الكهرباء بوصول الخط الناقل للكهرباء من جمهورية مصر ، مؤمنا في الوقت ذاته على رفع مستوى التنسيق بين الوزارة والولاية لمنع تسرب حصة الولاية من الوقود .

من جهتها اشارت والي الولاية الشمالية الى معاناة ولايتها من عدم استقرار التيار الكهربائي ونقص الوقود مما أثر على القطاعين الزراعي والصناعي خاصة وان الموسم الشتوي على الأبواب .

وفي السياق اكد وكيل قطاع التعدين أن الوزارة قامت بترحيل المصنع الى منطقة بعيدة تماما عن مصادر المياه والزراعة والانسان.

وفي الاثناء اكد المدير العام للهيئة العام للأبحاث الجيولوجية  استعداد الهيئة لافتتاح المكتب الولائي التابع لها بالولاية الشمالية بعد اكتمال انشائه في صورته الجديدة ليقوم المكتب بعمل  الدراسات الجيولوجية  والعمل الجيولوجي بصورة عامة، كما اكد استعداد الهيئة لإعداد دراسة الجدوى لمربع الولاية الممنوح لها من قبل وزارة  الطاقة والتعدين.