شاطر:الورشة للخروج من المشاكل الخاصة بالصادرات السودانية

اكد د. عيسى ترتيب شاطر المدير التنفيذى لمشروع الكوميسا أهمية الورشة الخاصة بالمعايير الدولية لصحة النباتات لمواكبة التطور فى القطاعات المنتجة  للتجارة والصناعة عالميا من حيث العلوم والتكنولوجيا والأنفتاح تجاريا ، بالإضافة الي ازالة العوائق التجارية التى تعوق الصادرات والواردات، منوها للدور الفني المهم الذي يعتبر أساسيا في تقييد التجارة.، مشيرا  إلى عزم المشروع اقامة هذه الورش لازالة العوائق الفنية.

وقال لدى مخاطبته ورشة العمل التخصصية حول المعايير الدولية للتدابيرالصحة النباتية والتي تقيمها الإدارة العامة لوقاية النباتات بالتعاون مع مشروع الكوميسا لبناء القدرات المؤسسية والإنتاجية بالسودان ، قال إن الورشة انعقدت للتركيز على المعاير الدولية لوقاية النباتات والتدابيرالمتخذة لعمل التفتيش للصادر والوارد، مشيرا أن السودان  يسعى  لتحقيق مضامين الجودة والاسس التجارىة لمواكبة الاسواق العالمية ، لافتا أن معرفة المعايير الوطنية والدولية والإقليمية لوقاية النباتات والمقارنة بينهما تسهل عملية معرفة الإجراءات المتخذة للصادر والوارد وكيفية اعطاء الشهادات وعمل التحاليل .

وأوضح الشاطر أن الورشة استعرضت تجارب دول عالمية واقليمية  لتقوية  البنية التحتية  للحجر الزراعى ووقاية النباتات من اجل تأمين صادراتنا لكل الدول للخروج من المشاكل الخاصة بالصادرات السودانية.

يذكر أن الورشة شاركت فيها عشر ولايات بالإضافة لمشاركة كل مداراء الوقاية بالولايات ، وتهدف الورشة إلى سلامة وصحة الغذاء.

وفي ختام الورشة أمن المشاركون على أن سلامة وصحة الغذاء تمكن البلاد من النفاذ الى الاسواق الإقليمية والعالمية وزيادة عائد الصادر وإحداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية في السودان .