الشمالية:الثروة الحيوانية تنفذ المسح الاولي لانتشار مرض الطاعون

نفذت وزارة الثروة الحيوانية والسمكية الاتحادية ممثلة في معمل الابحاث البيطرية وإدارة صحة الحيوان ومكافحة الاوبئة علي مستوي المركز والولاية الشمالية وبتمويل من منظمة الزراعة والاغذية العالمية الفاو  نفذت المسح الاولي لتحديد إنتشار مرض طاعون المجترات الصغيرة الذي يصيب الضان والماعز ضمن المشروع القومي لمكافحة طاعون المجترات الصغيرة.

وأكد مدير إدارة صحة الحيوان ومكافحة الاوبئة بالادارة العامة للثروة الحيوانية والسمكية بالولاية الشمالية الدكتور الطيب حبيب الله الطيب في تصريح /لسونا/ أن المسح تم بواسطة كادر فني مدرب من المعمل المرجعي للابحاث البيطرية وإدارة صحة الحيوان ومكافحة الاوبئة بالشمالية. وأشار الي أن المسح إستهدف محليات دنقلا والبرقيق ومروي حيث تم فيها أخذ عينات مناسبة لتحديد موقف المرض وتقديم الخدمات البيطرية والتطعيم للمزارعين في مواقعهم . وأضاف أن المرحلة الثانية من المشروع إجراء مسح معملي  مرجعي لمعرفة نتائج التطعيم ومستوي مناعة القطيع ومن ثم تأتي المرحلة الثالثة والاخيرة وهي مرحلة مكافحة المرض والتي تقع علي عاتق إدارة صحة الحيوان ومكافحة الاوبئة بالادارة العامة للثروة الحيوانية والسمكية بالولاية .

وقال  حبيب الله إن الادارة أعدت كادرا فنيا مدربا للقيام بعمليات المكافحة وتنفيذ برامج التوعية والارشاد والتطعيم وتوفير الادوية المساعدة. وأكد أن المشروع القومي لمكافحة طاعون المجترات الصغيرة الممول من قبل منظمة الزراعة والاغذية العالمية الفاو الذي سيغطي كافة محليات الولاية الشمالية يعد واحدا من المشاريع المهمة للمحافظة علي صحة الضأن والماعز ودفع عجلة الاقتصاد والتطور وجدد مواصلة جهود إدارة صحة الحيوان ومكافحة الاوبئة

بالادارة العامة للثروة الحيوانية والسمكية بالولاية .

وقال  حبيب الله إن الادارة أعدت كادرا فنيا مدربا للقيام بعمليات المكافحة وتنفيذ برامج التوعية والارشاد والتطعيم وتوفير الادوية المساعدة. وأكد أن المشروع القومي لمكافحة طاعون المجترات الصغيرة الممول من قبل منظمة الزراعة والاغذية العالمية الفاو الذي سيغطي كافة محليات الولاية الشمالية يعد واحدا من المشاريع المهمة للمحافظة علي صحة الضأن والماعز ودفع عجلة الاقتصاد والتطور وجدد مواصلة جهود إدارة صحة الحيوان ومكافحة الاوبئة بالشمالية من خلال الخطة الطموحة التي وضعتها للعام الحالي للحفاظ علي خلو الولاية من أمراض الحيوان الفتاكة حيث تعتبر الولاية الشمالية من الولايات المتميزة نسبيا والخالية من الامراض التي تصيب  الثروة الحيوانية.