السياحة تتعهد بحل قضايا وكالات السفر والسياحة

الخرطوم 2-7-2018 (سونا) – تعهد وزير السياحة والآثار والحياة البرية محمد ابوزيد بتذليل العقبات التي تواجه الشركات العاملة في القطاع السياحي ووكالات السفر والسياحة مؤكدا اهتمام الدولة بالسياحة، مشيرا الى التوجيهات التي صدرت من رئاسة الجمهورية  في ما يتعلق بحركة السياح والتمويل فى حين أبدت عدد من الوكالات انزعاجها لتوقف عملها نتيجة للبيروقراطية وعدم وجود نافذة موحدة.

واتسم اللقاء التفاكري والتشاوري الذي انعقد اليوم بقاعة الاستثمار بولاية الخرطوم ضم مجموعة من الشركات ووكالات السفر والسياحة مع وزير السياحة بعنوان  “نحو تعزيز قدرات القطاع الخاص وزيادة القدوم السياحي” اتسم بالشفافية حيث تم مناقشة بعض العقبات والتحديات التي تواجه القطاع السياحي ووضع الحلول لها.

وشكا اصحاب الوكالات – تعمل في مجال الصيد – من تعدد الرسوم واختلافها من ولاية لأخرى، ومن العمليات التفتيشية التي يخضع لها السائح خاصة في ولاية الخرطوم من قبل جهات متعددة ، وقالوا إن عددا من الأفراد في ولايات بشرق السودان يمارسون مهنتهم دون ترخيص، وطالبوا بتسوير المهنة واستخراج ديباجات من السياحة تسهل لهم معاملاتهم في الفنادق والمطارات.

ودعا عدد منهم الى تنشيط السياحة الداخلية واستخراج رخصة موحدة تسهل لهم حركة التنقل بين الولايات وتشكيل لجنة بالوزارة لحلحلة مشاكلهم كما شكا بعض منهم من التعقيدات في إجراءات دخول عربة السائح، مشددين علي ضرورة عمل آلية للمتابعة وعمل بطاقة ممهورة بختم الوزارة. وانتقد رئيس شعبة وكالات الصيد مهند خالد؛ تقاطعات القوانين والتشريعات وتحصيل الرسوم المختلفة قائلاً: هنالك ولايات تحصل مبلغ ٢ ألف جنية وأخرى٦ آلاف جنية وقال لابد من توحيد الرسومز

وقال الوزير إن هناك عقبات تحول دون الارتقاء بالقطاع السياحي، لافتا الى وجود (2) ألفي وكالة لا تعمل بكفاءة، باستثناء وكالات الصيد، داعيا  القطاع الخاص أن يلعب دورا فعالا للنهوض بالسياحة.

وأمن الوزير على مقترحات الحضور، ووعد بتنفيذها وعول على الوكالات في الارتقاء بعدد القدوم السياحي للبلاد؛ والترويج ، وأكد على دور المرشد السياحي في الترويج والتثقيف، مؤكدا أهميتهم في التعريف بإمكانيات البلاد السياحية مشيدا بمقترح تبني القطاع الخاص مشروعات خاصة بالسياحة، وأبان أن المركزي وجه المصارف بمنح تسهيلات للقطاع. ووعد بتقديم جوائز اعتبارا من العام القادم؛ وذلك إيمانا منه بمبدأ التحفيز.

وذكر الوزير بأن هناك اجتماع آخر يسبقه قرارات تخص سياحة القنص والصيد سيعقد قريبا بحضور وزير الدولة بالوزارة الذي يختص بمعالجة مشاكل الوكالات العاملة في هذا المجال وطالب الوكالات بحصرالمشاكل ووضع مقترحاتهم .

وكان السيد عثمان الإمام مدير الوزارة قد تحدث في اللقاء واستعرض تاريخ الوزارة والإنجازات التي تحققت وانضمام السودان لمنظمة السياحة العالمية وتحدث عن المشاركات الخارجية والورش ومذكرات التفاهم التي وقعت مع عدد من الدول.