ورشةريادةالأعمال الزراعيةتوصي بتعظيم القيمة المضافة للمنتجات المحلية

أوصىت ورشة ريادة الأعمال الزراعية التي نظمها مركز (أتش .آند. أن) للتدريب والتنمية بالتعاون مع إتحاد غرف  الزراعية والإنتاج الحيواني، أوصت بضرورة تعظيم القيمة المضافة للمنتجات المحلية وتضخيم العائد منها.

كما أوصىت الورشة باهتمام الدولة بمجال ريادة الأعمال بصفة عامة وريادة الأعمال الزراعية وضرورة الاهتمام بالقوانين واللوائح الخاصة بصغار المنتجين ورواد الأعمال و إيلاء الاهتمام ببرامج تنمية القدرات للشباب والتحفيز وتبادل الخبرات والتجارب.

وناشدت ورشة ريادة الأعمال الزراعية ضمن توصياتها بضرورة سد الفجوة بين رجال الأعمال ورواد الأعمال في السودان ودعت لتضمين المناهج التعليمية  لمفاهيم ريادة الأعمال وإدماجها  فيها .

كما طالبت بتحويل الأفكار الريادية إلى أنشطة تجارية والاستفادة القصوى من المواد الخام  باشكالها المختلفة وتحويلها لمنتجات محلية وعلمية وضرورة تفعيل أنشطة البحث العلمي في مؤسسات التعليم العالي لدعم انشطة الإبداع والابتكار و تصميم منصة تواصل وربط لرواد الأعمال في السودان.

واكدت الورشة في توصياتها تبنى مركز (اتش. آند. ان ) للتدريب والتنمية منبر دوري للاستشارات والمناقشات وتبادل الخبرات.

تجدر الإشارة إلى أن الورشة نظمت برعاية عدد  مقدر من المؤسسات (وكالة السودان للأنباء) والمجلس الزراعي السوداني ومشروع  (تمكين شباب السودان)، بالإضافة إلى جامعة أفريقيا العالمية ، كلية الزراعة.

وشارك بالورشة عدد من المؤسسات المالية والتعليمية وعدد متميز من الشباب والخريجين وصغار المنتجين.

وناقشت الورشة ورقتين  أساسيين حول منظومة ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة واثرها في التنمية الاقتصادية (السودان نموذجاً وورقة حول الابتكار وريادة الاعمال الزراعية).

 كما تناولت الورشة  قصة نجاح لإحدى المشروعات الهامة وحظيت باعجاب الحضور وساهمت  في  تشجيع الشباب وتميزت الورشة بمناقشات جيدة ومتميزة حول الإبداع والابتكار وريادة الأعمال الزراعية.