السودان يقدم بأديس أبابا مشروع قرار بشان العقوبات الأمريكية

الأخبار السياسية
361
0

 

أديس أبابا  (سونا)- قدمت بعثة السودان خلال اجتماعات مجلس المندوبين الدائمين للاتحاد الإفريقي المنعقدة حاليا بأديس أبابا مشروع قرار بشان العقوبات الأمريكية المفروضة علي السودان.
وأوضح السفير حمزة عمر حسن نائب مندوب السودان بالاتحاد الإفريقي في تصريح (لسونا) أن مشروع القرار تضمن خمسة عشر فقرة تمهيدية وخمس فقرات عاملة ، مشيرا إلي أن الفقرات التمهيدية غطت اثر العقوبات الأمريكية المفروضة علي السودان منذ العام 1997 م في الجوانب الاقتصادية والتنموية ، وعدم قانونيتها بموجب القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان .
وأبان السفير أن مشروع القرار أشار إلي القرارات الدولية التي اتخذتها الأمم المتحدة في ذات الخصوص وعلي رأسها القرار الذي اعتمده مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وانشأ بموجبه ولاية لدراسة الإجراءات الأحادية القسرية علي جميع الشعوب .
وأضاف السفير أن مشروع القرار تحدث عن الأثر السالب الذي تتركه العقوبات علي جهود الحكومة بموجب مسئولياتها الدولية في محاربة جرائم غسيل الأموال والجريمة العامة والاتجار بالبشر بسبب العقوبات المفروضة علي التحويلات البنكية التي تجبر المتعاملين مع السودان علي حمل أموالهم نقدا.
وفيما يتعلق بالفقرات العاملة أوضح السفير أن مشروع القرار دعا باسم القادة الأفارقة الولايات المتحدة إلي رفع العقوبات عن السودان ومساندة السودان ، مؤكدا تكوين آلية لمتابعة القرار حتى يتم رفع العقوبات بصورة كاملة عن السودان بجانب الانخراط في اتصالات مباشرة مع الولايات المتحدة باسم القادة الأفارقة.
وأشار السفير إلي أن مشروع القرار وجد مساندة كبيرة من قبل الأعضاء في المجلس الذين أعربوا عن تقديرهم للسودان لدفعه بهذا المشروع.