السودان يشارك في منتدى إحياء اتفاقية سلام جنوب السودان

الأخبار السياسية
329
0

 

ترأس وزير الخارجية، البروفيسور إبراهيم غندور، وفد السودان المشارك في منتدى إحياء اتفاقية السلام بجنوب السودان الذي بدأت جلساته صباح امس، بمقر الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا.
وقد خاطب الجلسة الافتتاحية كل من: السيد هايلي مريام ديسالين رئيس الوزراء الإثيوبي/ رئيس الدورة الحالية للإيقاد، السيد موسى فكي رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، د. ورقينا قبيو وزير الخارجية الإثيوبي/ رئيس المجلس التنفيذي الوزاري للإيقاد، السيد نيكولاس هايسوم ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، السيد فيستوس موقاي رئيس مفوضية مراقبة وتقييم اتفاق السلام بجنوب السودان والسفير إسماعيل وايس مبعوث الإيقاد إلى جنوب السودان.
كما قدمت مداخلات من ممثلي: الاتحاد الأوروبي، الترويكا، شركاء الإيقاد، الصين واليابان. وقد أجمع المتحدثون على ضرورة أن تتوصل أطراف النزاع بجنوب السودان- بمساعدة الإيقاد والمجتمع الدولي- إلى إقرار وقف شامل لإطلاق النار، ووقف العنف بكافة أنواعه وإتاحة الفرصة للوصول إلى المحتاجين للمساعدات الإنسانية دون أية قيود، والشروع في حوار إيجابي بغية إقرار عملية سياسية سلمية وفقا لمواقيت زمنية جديدة تنتهي بانتخابات حرة وشفافة. كما طالبوا بمعاقبة المخربين الذين تؤدي تصرفاتهم إلى إعاقة التوصل إلى حلول سلمية تعيد الاستقرار والأمن إلى جنوب السودان