السودان يؤكد التزامه بالعمل العربي المشترك القانوني

الخرطوم (سونا)          أكد السودان التزامه بالعمل العربي المشترك في المجال القانوني والذي يمهد الطريق للتعاون في جميع المجالات وخلق بيئة تشريعية داعمة لجميع القضايا العربية وعلى رأسها مواجهة الإرهاب وغسل الاموال.

وقال دكتور محمود ابكر دقدق وزير الدولة بوزارة العدل خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية للدورة الرابعة والثلاثين لمجلس وزراء العدل العرب إنابة عن وزير العدل، وقال إن مكافحة الإرهاب تتطلب تضافر الجهود وتوحيد التشريعات العربية نظرا لما تشهده المنطقة العربية من ظروف معقدة نتيجة تزايد الأخطار والتهديدات التي تمثلها آفة الإرهاب والجريمة المنظمة الدولية منها وعبر الوطنية وخاصة الجرائم التي باتت تهدد معظم الدول والمتمثلة في الإتجار بالبشر والمخدرات وتهريب المهاجرين وغسل الأموال.

      وأضاف أن مطلوبات العمل العربي المشترك في المجال العدلي تتطلب المزيد من العطاء القائم على التنسيق والتعاون لإرساء قواعد العدل وسيادة حكم القانون وإنفاذ القواعد القانونية على نحو يواكب تطلعات العصر ومستجداته بهدف ترسيخ دعائم العدل وسيادة حكم القانون واحترام حقوق الإنسان ليسود الأمن والسلام.

 وأشار دقدق الى أن السودان أولى بالغ الاهتمام بحقوق الإنسان من خلال مصادقته على عدد من الاتفاقيات الدولية والإقليمية بجانب مشاركته في جميع المحافل الدولية في هذا المجال وخاصة الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف والتي ستمهد لخروج البلاد من بند الإجراءات الخاصة والاستثنائية.

 وتطرق وزير الدولة بالعدل الى ما تمخض عنه الحوار الوطني الذي انتظم البلاد وشارك فيه العشرات من الاحزاب والمجموعات المعارضة وصدرت مخرجاته في وثيقة توصيات الحوار الوطني، مؤكدا أن الدولة بدأت في تنفيذها وتولت وزارة العدل تنفيذ الشق القانوني عبر ترجمتها قوانين لتنظيم معظم مناحي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية وتعزيز حقوق الإنسان وحمايته، حيث بلغت تلك التوصيات 108 توصية شملت مقترحات بتعديل الدستور وقوانين أخرى.

وأعرب دقدق عن أمله أن يدعم الاجتماع الخطوات التي تعمل لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ومن تهمة السودان برئ منها.