السكتة القلبية من أضرار ارتفاع الضغط للمراهقين

كشف تقرير جديد لمركز علاج الأمراض والوقاية منها “CDC” الأمريكى أن هناك أكثر من 1.3 مليون مراهق يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

ووفقاً لموقع صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أوضح الباحثون أن ضغط الدم ينقسم إلى رقمين، الأول: العدد الأكبر، أو الضغط الانقباضي، وهو القوة التي يضخها قلبك حول الدم، والثاني: العدد الأقل، أو الضغط الانبساطي، وهو مقدار الضغط الموجود في الشرايين بين نبضات القلب، وكلاهما يقاس بالميلمتر من الزئبق.

   ولتأكيد نتائج الدراسة، حلل الباحثون بيانات أكثر من 12 ألف طفل تتراوح أعمارهم بين 12 و19 عامًا شاركوا في المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية، ووجد الباحثون أن هناك أكثر من 1.3 مليون طفل مراهق يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

ويمكن لارتفاع ضغط الدم في سن مبكرة أن يزيد مخاطر العديد من المضاعفات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والكلى والسكتة الدماغية، وكذلك زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم في مرحلة البلوغ.

ويوصي التقرير بأن يتم تنفيذ إرشادات نمط الحياة للأطفال الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، بما في ذلك زيادة نشاطهم البدني والأكل الصحي، مثل اتباع نظام داش الغذائي.

الجدير بالذكر أن النظام الغذائي DASH ، وهو اختصار للنهج الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم، والذي يشجع على تناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم، ولا يشجع على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان الكاملة الدسم.