الري تؤكد اكتمال ري كل المساحات المستهدفة بمشروع الرهد

الخرطوم (سونا)       فندت ادارة عمليات ري المشاريع بوزارة الري والموارد المائية؛ تصريحات سابقة من ادارة مشروع الرهد اعتبرت وزارة  (الري) احد اسباب تفاقم المشاكل بمشروع  الرهد الزراعي.

وقال مهندس محمد زين العابدين؛ مدير عمليات ري المشاريع ان الحديث عن  قدرة وزارة الري (لن تتجاوز مساحة 170 الف فدان من جملة مساحته الكلية البالغة 300 الف فدان) غير صحيح؛ موضحا ان  المساحة المزروعة في العروة الصيفية لهذا العام بمشروع الرهد بلغت 189.000 فدان،منها (45) الف فدان قطن،وفول (43) الف فدان ، ذرة (83) الف فدان؛ محاصيل أخري (18) الف فدان ما يعني ان المساحة المزروعة أكثر من الرقم الذي ذكر؛مؤكدا ان كل هذه المساحة  اكتمل ريها بنسبة 100%.
وكشف ان كميات المياه المتوفرة من طلمبات َمحطة مينا أكثر من 2.8 مليون متر مكعب وهي كافية لري المساحات المستهدفة للعروة الشتوية بالمشروع.
واشار زين العابدين الى ان  أن طول شبكة الري الداخلية  لمشروع الرهد تبلغ 1176 كيلومتر ،(شاملة القنوات الفرعية والدبلات).

وأكد ان  وزارة الري تقوم بعمل كبير في ازالة الاطماء من هذه الاطوال الكبيرة واعمال الصيانة، وقال إن  مساحة الرهد الأصل تبلغ 300.000 فدان وليس 350.000 فدان كما ذكر سابقاَ  ( يعني ان التفتيش العاشر خارج المنظومة للري الجيد)

واوضح زين العابدين انه كان بالامكان زراعة القمح في المساحات التي تتمتع بامداد مائي افضل داخل المساحة الاصلية؛ولفت إلى ان المساحة الاضافية تقدر بأكثر من 75 الف فدان؛ اصبحت خصما على المساحة التصميمية مما ادى الى زيادة كمية الاطماء  بالقنوات نتيجة الضخ المستمر للمياه بواسطة طلمبات محطة مينا معظم فترات العام.

وأكد زين العابدين ان ادارته اوفت بما وعدت بري مساحة 170 الف فدان في العروة الصيفية و40 الف فدان في الشتوي(هذا غير المساحات خارج الدورة )والتي تم ريها وسيتم حصرها بالفدان .

وذكر مدير ادارة المشاريع بالوزارة، بأن الدمار الذي حدث في مشروع الرهد خلال السنين الماضية يحتاج لعدد من السنين لاعادته لسيرته الأولي بتأهيل كل شبكات الري واعادة القنوات لقطاعها التصميمى.