الركابى يعلن تعميم تجربة سنار للصادرات البستانية

سنجة (سونا) – أعلن وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الدكتور محمد عثمان الركابي عن تبني الدولة لدعم وتطوير إنتاج موز الصادر والمانجو وتعميم تجربة ولاية سنار على الولايات التي تنتج محصول الموز وذلك ضمن توجهات الدولة في إنجاح البرنامج الخماسي لزيادة الصادرات وإحلال الواردات وزيادة الإنتاج والانتاجية .

ووقف الوزير لدى زيارته ولاية سنار يرافقه وزير الزراعة  عبد الله سليمان ووالي ولاية سنارعبد الكريم موسي ، على تجربة إنتاج موز الصادر بمنطقة الجزائر بمحلية السوكي,

 وقال وزير المالية إن هدف الزيارة يأتي لدعم التجربة وتطويرها والوقوف ميدانيا على مشروعات البستنة التي لها دور كبير في معالجة القضايا الاقتصادية عبر زيادة الصادرات، متعهدا بزيادة إنتاج صادر الموز والمانجو والاستمرار فى إنفاذ توجيهات رئيس الجمهورية لتحويل الشريط النيلي لمشروعات بستنة باستبدال أشجار السنط بأشجار المانجو وانتاج الموز، مشيرا إلى مستقبل الموز والعائدات الاقتصادية والقيمة المضافة التي تعود لخزينة الدولة من الصادرات البستانية .

فيما أكد وزير الزراعة  عبد الله سليمان استمرار الدولة في التوجه نحو الإنتاج وتسخير كافة الموارد لدعم محور إنتاج محاصيل الصادر وكشف عن خطة فنية متكاملة للتوسع في إنتاج الموز باستصحاب تجربة ولاية سنار وجعل السودان منافسا عالميا في إنتاج وتصدير الموز والمانجو، مشيرا إلى الميزات النسبية إلى تتمتع بها سنار في انتاج المحصولات البستانية.

من جانبه أعلن والي سنار الدكتور عبد الكريم موسي إلتزام حكومته  بانفاذ موجهات رئيس الجمهورية لاستبدال غابات السنط علي الشريط النيلي إلى غابات مانجو ومزارع موز، لافتا الانتباه  إلى إضافة (٥٠) ألف فدان ستتم زراعتها بالموز والمانجو فضلا عن وجود (٢٠) ألف فدان الآن داخل دائرة الإنتاج .

وقال إن سنار  بتطبيقها واستمرارها في تجربة إنتاج موز الصادر ستشكل منعطفا جديدا في معالجة القضايا الاقتصادية بالبلاد ومعالجة الاختلال في الميزان التجاري وزيادة الناتج القومي، مشيدا بدعم رئاسة الجمهورية ووزارة المالية الاتحادية للتجربة وتبني تطويرها.

إلى ذلك قال صاحب تجربة إنتاج موز الصادر بسنار فاروق العابد إن ٧٦٪ من صادر الموز تنتجه ولاية سنار، مشيرا إلى الميزات التفضيلية لسنار في القفز بالإنتاجية العالية للموز والمانجو والتي فاقت (١٠) أطنان للفدان في الشهر الواحد ومتوسط (٣٦) طن في العام. وقال إن سنار إذا ما أكملت خطتها التوسعية أفقيا إلى (١٠٠) ألف فدان ستحقق ما قيمته (٢) مليار دولار في العام لخزينة الدولة من عائدات الموز وما يقارب مليار ونصف المليار من صادر المانجو.