الخليج: خبير: زيارة البشير للقاهرة تعكس التقدم الكبير في مستوى التفاهم مع السودان

قال الدكتور أيمن عبد الوهاب خبير المياه والشئون الأفريقية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية إن زيارة الرئيس السوداني عمر البشير اليوم إلى القاهرة تجسد التقدم الكبير الذي يشهده مستوى التفاهم بين مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والسودان في مختلف القضايا سواء على مستوى العلاقات الثنائية أو على المستوى الإقليمي والأفريقي.

وأضاف عبد الوهاب، في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن زيارة الرئيس البشير إلى مصر اليوم جاءت في إطار التنسيق رفيع المستوى بين مصر والسودان في ضوء النجاح الكبير لأعمال اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، وفي ظل العديد من المتغيرات التي تؤثر على الأمن القومي المصري والأمن القومي السوداني وما يتعلق بدول الجوار الأفريقي.

وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان حريصا منذ اللحظة الأولى لتوليه السلطة على تصحيح مسار علاقات مصر بأفريقيا بشكل عام وبالسودان بشكل خاص نظرا لما تمثله السودان بالنسبة لمصر كدولة جوار شقيقة تربطها بمصر روابط أزلية.

واعتبر عبد الوهاب أن القمة المصرية السودانية اليوم تطرقت إلى سبل تعزيز التعاون في عدد من المجالات، وأبرزها التعاون في الأمن المائي وتحديدا سد النهضة، مؤكدا أن القمة المصرية السودانية اليوم أظهرت وجود تطور كبير في التعاون والتنسيق المصري السوداني تجاه سد “النهضة” الاثيوبي وخصوصا فيما يتعلق بعنصري الأمان ومدة ملئ خزان السد.

وأشار إلى أن هناك تفهما أكبر من الجانب السوداني للرؤية المصرية المرتبط بأمن السد وأمان دول المصب، بالإضافة إلى أهمية التعاون والتنسيق حول فترة ملئ الخزان، وهو ما يتطلب المزيد من الدراسات والأبحاث حول هذين العنصرين.

وأكد عبد الوهاب أن العلاقات المصرية السودانية تشهد نقلة نوعية خصوصا في مستوى التعاون بين الدولتين في مشروعات البنية التحتية وفي مجال توفير الطاقة من خلال الربط الكهربائي بين مصر والسودان لنقل الطاقة الكهربائية من مصر إلى الخرطوم