د.أمين حسن عمر يؤكد التزام الحكومة بمرجعية اتفاق الدوحة لاستكمال العملية السلمية في دارفور

الأخبار السياسية
494
0

الخرطوم (سونا) – جدد الدكتور أمين حسن عمر رئيس الوفد الحكومي لوقف العدائيات بدارفور التزام الحكومة بمرجعية اتفاق الدوحة لاستكمال العملية السلمية في دارفور، مبينا أن هذه الاتفاقية هي الأساس لأي نظر في استكمال عملية السلام في الإقليم باعتبار أنها معتمدة من قبل مجلس الأمن وأصحاب المصلحة من أهل دارفور.
وأوضح أمين في مؤتمر صحفي عقده في قاعة الصداقة بالخرطوم اليوم أن الحركات المسلحة في دارفور لا تريد تحديد مواقع قواتها وتريد وقف إطلاق النار ، وهذا لا يستقيم منطقياً ، مبيناً أن الحركات تريد جعل اتفاق وقف العدائيات فرصة لإعادة انتشار قواتها ، وأضاف ” الحكومة تعلم أن بعض هذه الحركات موجودة في ليبيا والبعض الآخر في الجنوب” ، وقال لن نسمح بإعادة انتشارهم من جديد ، مبيناً أن الحركات لا ترغب في إيصال المساعدات الإنسانية من داخل السودان بل تريدها من الخارج حتى يستخدموا ذلك في تمويل أنشطتهم العدائية ضد البلاد.
وقال أمين إن هذه الجولة أفضل بكثير من الجولة السابقة التي عقدت في نوفمبر الماضي حيث لم يتم الاتفاق حتى على الأجندة، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق خلال هذه الجولة على كثير من النقاط.
وأشار إلى أن الوساطة الأفريقية مقتنعة بان الوفد الحكومي مفوض تفويضا كاملاً وذلك في إطار موجهات الدولة والقضايا التي طرحتها الوساطة للنقاش.
وأعلن سيادته أن الوساطة الأفريقية لم تحدد موعدا جديدا لاستئناف التفاوض، معلناً جاهزية الوفد للعودة للتفاوض متى ما دعت الآلية لذلك.