الجمارك الأردنية الأولى عربياً في الحد من انتهاكات حقوق الملكية الفكرية

الاخبار العالمية
373
0

 

حققت الجمارك الأردنية المرتبة الأولى على مستوى إقليم الشرق الأوسط بنسبة 69 بالمئة ثم تلتها الجمارك السعودية؛ بنسبة 24بالمئة من إجمالي عدد الضبطيات؛ حيث بلغت إجمالي عدد الضبطيات للعام 2014بواقع 62333 ضبطية.
ويأتي هذا التصنيف ضمن البيانات الواردة في التقرير السنوي لمكتب تبادل المعلومات في الشرق الأوسط “ريلو” للعام 2015 والصادر عن منظمة الجمارك العالمية.
وأكد مدير عام الجمارك الأردنية وضاح الحمود؛ أن هذه الجهود تأتي في ظل يقظة وإدراك موظفي الجمارك من خلال التدريب المستمر والتنسيق مع الدوائر الحكومية المعنية والالتزام بتطبيق الاتفاقيات الدولية الصادرة عن منظمة الجمارك العالمية ومنظمة التجارة الدولية؛ والتي تحظر إدخال البضائع المستوردة والتي تشكل تعدياً على حقوق الملكية الفكرية.
تجدر الإشارة الى أن الجمارك الأردنية من أهدافها الرئيسية مكافحة الأنشطة التجارية غير المشروعة، ومن ضمنها البضائع المقلدة والمزورة والممنوعة، انطلاقاً من دورها في حماية حقوق الملكية الفكرية، حيث إن هذه السلع والبضائع لا تتوافر فيها المواصفات أو النوعية أو الجودة كونها لا تتعرض إلى فحوصات مخبرية وتأتي هذه الاجراءات في حماية المواطن من الغش والحفاظ على صحة وسلامة الإنسان.