التوقيع على إنشاء اللجنة القنصلية السودانية المصرية المشتركة

الأخبار السياسية
546
0

الخرطوم (سونا) – تم امس بوزارة الخارجية التوقيع علي إنشاء اللجنة القنصلية السودانية المصرية المشتركة حيث وقع عن الجانب السوداني السفير عبد الغني النعيم وكيل وزارة الخارجية وعن الجانب المصري السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية المصري.
وقال وكيل الخارجية لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية للجنة في دورتها الأولى” نلتقي اليوم لنؤسس للجنة قنصلية تعني بتطوير الأحوال وتحسين الوسائل الكفيلة بتمكين المواطنين في البلدين من الإقامة وأداء مهامهم وواجباتهم على النحو المطلوب وذلك لمزيد من التوثيق وتعضيد العلاقات القائمة أصلا علي روابط ووشائج.
وقال نائب وزير الخارجية المصري ” نشهد اليوم حدثا تاريخيا في المجالات القنصلية والشعبية والرسمية للدولتين كما نشهد وضع الأساس القانوني بإنشاء الهيكل الرسمي والتنفيذي الذي يضم كافة الأجهزة السودانية والمصرية الخاصة بتذليل كافة العقبات وبحث كل الموضوعات والقضايا المتعلقة بمصالح أبناء شعب وادي النيل ، وهو ما يعد دلالة أخري على علاقات البلدين الضاربة في التاريخ.
وأكد السفير حمدي أن توقيع الاتفاق يهدف إلى صياغة إطار للتعاون والتواصل والحوار وتبادل الخبرات بين مسئولي الدولتين خدمة لمصالح الشعبين ، وتسهيل اتصال أبناء وادي النيل في كافة المجالات من خلال عقد مجموعة من الاجتماعات واللقاءات الدورية بغية تحقيق هذه الأهداف ، ومتابعة وضعها موضع التنفيذ.
وقال إن إنشاء اللجنة يأتي متفقا مع العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين ومع توجهات قيادتيهما ، بشأن أهمية تحقيق أقصى قدر ممكن من التقارب بين البلدين علي كافة المستويات وهو ما نحرص علي تفعيله من خلال اللجنة القنصلية التي تمثل إضافة هامة من شأنها أن تنعكس على مجمل العلاقات الثنائية لاسيما من خلال أعمال اللجنة العليا المشتركة بين السودان ومصر.