هلال: فك الاختناقات المروریة بالولایة ضرورة

الخرطوم (سونا)          دعا  دکتور حسن عبد القادر هلال وزير البيئة إلی ضرورة فك ظاهرة الاختناقات المروریة بولایة الخرطوم.

 جاء ذلك لدى لقائه بمکتبه اليوم وفد لجنة معالجة الازدحام المروري بالولاية بحضور وزير البنى التحتية بولاية الخرطوم ورئيس مجلس تنظيم مقاولي الأعمال الهندسية ووزارة النقل. وناقش الاجتماع كيفية معالجة الازدحام المروري بولاية الخرطوم. وقدمت اللجنة خلال الاجتماع مقترحا بجلب بصات منفصلة للولاية لفك الاختناقات المرورية.

وأكد المهندس خالد محمد خير وزير البنى التحتية  المواصلات بولاية الخرطوم ضرورة العمل بنظام الباص المفصول لمواصلات الولاية بما يسمىBRT وھو عبارة عن نظام تم العمل به في البرازیل وعدد من الدول، مشيرا إلى أن اللجنة أوصت باستجلاب 1600حافلة نقل منفصل، مشيرا إلی أن تکلفة المشروع تبلغ 450 ألف دولار للکیلو متر.

وأضاف وزیر البنی التحتیة أن ولایة الخرطوم تستھلك کمیة کبیرة من الوقود يوميا، موضحا أهمية مواءمة الھیکل المروري للمخطط العمراني، مطالبا وزارة البیئة بضرورة استقطاب الدعم للتمویل المشروع، مشيرا إلى التحدیات التي تواجه ولایة الخرطوم وضرورة وضع حلول لها، داعیا إلی ضرورة التقید بالنظم البیئیة في المرکبات من أجل حمایة وصون البيئة.

وقال وزير البنى التحتية بولاية الخرطوم إنه كان قد تم تكوين لجنة المعالجة وفق القرار الوزاري لعام 2017 والقاضي بوضع خطة لفك الازدحام المروري لولاية الخرطوم ومعالجته معالجة جذرية، مشيرا إلى أن اللجنة عقدت عدة  إجتماعات تم بموجبها وضع خطة للمعالجة .

وكان جزء من الحلول الحلول الهندسية من أجل تقليل مشاكل الازدحام وتلبية الاحتياج الآني والمستقبلي لمواصلات الولاية