التجارة: التزام بالجوانب الفنية لتفعيل تجارة الحدود

الخرطوم (سونا)          التقى الأستاذ حاتم السر وزير التجارة بمكتبه اليوم بالسيد شريف محمد عباد والي ولاية شمال دارفور، وبحث اللقاء إنفاذ قرارات حكومة الوفاق الوطني فيما يتعلق بالمعابر الحدودية وتفعيل تجارة الحدود.
وأكد السر أن وزارته على استعداد لتوفير كافة الجوانب الفنية لعمل نهضة مع الولايات وتفعيل البورصات المتخصصة بأسواق المحاصيل وتجارة الحدود بين الولايات و دول الجوار.
ووجه الوزير بإعداد مذكرة تفاهم تضم قوائم السلع لتوقيع اتفاقية تجارة الحدود بين الوزارة و ولاية شمال دارفور و زيارة الولاية مع وفد يضم جهات الاختصاص والوقوف ميدانيا على المعابر، وقال إن وزارته ستمنح تفويض لمكاتبها بالولاية لتبسيط إجراءات التبادل السلعي عبر تجارة الحدود للحد من عمليات التهريب وتبسيط معاش الناس.
من جانبه أمن والي ولاية شمال دارفور شريف محمد عباد على ضرورة الاستفادة من الميزات النسبية التي تتمتع بها الولاية لموقعها المجاور لثلاث دول حيث يمكن الاستفادة من التنوع السلعي وتسويق المنتجات المحلية للولاية عبر تجارة الحدود والتبادل السلعي، واعدا بتقديم كافة التسهيلات للاستفادة من سلع الدول المجاورة للمستهلك المحلي وفتح منافذ لتسويق المنتجات المحلية عبر تجارة الحدود.
وفي ذات السياق بحث الأستاذ حاتم السر وزير التجارة مع السيد حسين ياسين حمد والي ولاية غرب دارفور إمكانية فتح سبعة معابر حدودية وتوقيع اتفاقية تجارة الحدود لتحديد قوائم السلع بين الوزارة و ولاية غرب دارفور .
وقال السر إن فتح المعابر يعتبر من متطلبات المرحلة لدعم مسيرة الاستقرار وتبادل المنافع بين الولايات الحدودية ودول الجوار .
واشاد حسين ياسين والي ولاية غرب دارفور باستجابة وزارة التجارة ودعمها لفتح المعابر أمام التجارة الحدودية، واعدا بتقديم كافة التسهيلات لانسياب السلع الضرورية.