البيان الختامي المشترك لزيارة الرئيس البوركيني للبلاد

الأخبار السياسية
316
0

 

الخرطوم   (سونا) – أصدر الجانبان السوداني والبوركيني بيانا مشتركا في ختام زيارة رئيس جمهورية بوركينا فاسو للبلاد التي استغرقت يومين عقد خلالها الجانبان مباحثات مشتركة على مستوى الرئيسين والوزراء .
وفيما يلي تورد (سونا) نص البيان المشترك :
البيان الختامي لزيارة فخامة رئيس جمهورية بوركينا فاسو للسودان
(26 – 27 مارس 2017 م)
– تلبية لدعوة كريمة من فخامة المشير عمر البشير رئيس جمهورية السودان قامة فخامة روك مارك كرستيان كابوري رئيس جمهورية بوركينا فاسو بزيارة السودان خلال الفترة 26- 27 مارس 2017م.
– أجريت مراسم استقبال رسمية على شرف الضيف الكبير بالصالة الرئاسية بمطار الخرطوم وكان على رأس مستقبليه فخامة الرئيس عمر حسن أحمد البشير وعدد من الوزراء وكبار المسئولين بالدولة وأعضاء السلك الدبلوماسي الإفريقي بالخرطوم.
– رافق فخامة رئيس بوركينا فاسو خلال الزيارة وفد على مستوى عال ضم
جان كلود يودا وزير الدفاع الوطني وقدامى المحاربين و ألفا باري وزير الخارجية والتعاون الاقليمي والبوركينين بالخارج والقسوم ميقا وزير التعليم العالي والبحث العلمي إضافة إلى عدد من كبار المسئولين.
– تم عقد جلسة مغلقة لرئيسي البلدين أعقبتها جلسة مباحثات رسمية بالقصر الرئاسي ضمت أعضاء الوفود من الجانبين.
– رحب فخامة رئيس جمهورية السودان بضيفه الكريم فخامة رئيس جمهورية بوركينا فاسو معرباً عن سعادته بهذه الزيارة المهمة التي تعبر عن عمق روابط الصداقة والأخوة بين قيادتي البلدين وما يربط الشعبين من علاقات تاريخية راسخة وأكد أن الزيارة تمثل إنطلاقة وقوة دفع لمزيد من التواصل وتعزيز التعاون بين البلدين في المجالات كافة.
– أعرب فخامة رئيس بوركينا فاسو عن سعادته بزيارة السودان، ذاكراً أن السودان كان دوماً على قمة أولوياته لما يجمع البلدين من أواصر تاريخية وقوية وصلات قوية وعلاقات قربى بين شعبي البلدين.
– أشار فخامة رئيس بوركينا فاسو إلى وجود جالية كبيرة من مواطني بلاده في السودان خاصة من المسلمين الذين كانوا يعبرون السودان إلى المناطق المقدسة وبقي أغلبهم في السودان وعبر عن امتنانه لقيادة وشعب السودان لاستضافة الجالية من مواطني بلاده ورعاية الطلاب والدارسين من بوركينا فاسو في مختلف الجامعات والمؤسسات التعليمية بالسودان.
– عرض فخامة رئيس جمهورية السودان إلى التطورات السياسية والاقتصادية بالسودان خاصة فيما يتعلق باستتباب الأمن والسلام والاستقرار في كافة أرجاء السودان وعملية الحوار الوطني الجامع التي ضمت القوى السياسية والحركات المعارضة والمسلحة وأفضت إلى وثيقة للمصالحة والتراضي ومن نتائجها تعيين رئيس للوزراء لأول مرة ومن المتوقع الإعلان عن تشكيل حكومة الوفاق الوطني قريباً.
– كما عبر فخامة رئيس جمهورية السودان عن تقديره لدعم بوركينا فاسو والدول الإفريقية الأخرى الذي أفضى إلى رفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية عن السودان.
– عبر فخامة رئيس جمهورية بوركينا فاسو عن التهنئة لفخامة الرئيس البشير لرفع العقوبات، مشيرا إلى مواصلة دعمهم للسودان في موضوعات إلغاء الديون ورفض بلاده لدعاوى المحكمة الجنائية الدولية.
– استعرض الجانبان التطورات السياسية والنزاعات في بعض الدول الإفريقية خاصة الاوضاع في الصومال والكنغو الديمقراطية وإفريقيا الوسطى والأوضاع في ليبيا ، أكد الرئيسان عزمهما العمل سوياً والمشاركة مع الدول الصديقة والاتحاد الإفريقي والمنظمات الإقليمية والدولية للمساهمة في نزع فتيل هذه الأزمات .
– استعرض الجانبان الأوضاع السياسية الأمنية بدول الساحل والمهددات الإرهابية وضرورة العمل على مناهضتها خاصة تهديدات بوكو حرام والمنظمات الإرهابية والمتطرفة الأخرى .
– أكد الجانبان مواصلة تبادل الدعم والتأييد وتنسيق المواقف في المحافل الإقليمية والدولية وبما يعود بالمنفعة للبلدين والشعبين الشقيقين .
– أعرب الجانبان عن سعادتهما للمستوى المتطور في العلاقة الثنائية بينهما من خلال انتظام آليات التعاون الثنائي والاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها خلال أعمال اللجنة الوزارية المشتركة التي عقدت بالخرطوم في أغسطس من العام 2016م ، واستعرض الجانبان الاتفاقيات المقترحة الجديدة وعبر فخامة رئيس جمهورية بوركينا فاسو عن استعدادهم لعقد الدورة المقبلة للجنة الوزراية المشتركة في واقادوقو .
– أكد الجانبان مواصلة التعاون والتنسيق بين وزارتى الدفاع والأجهزة الأمنية والشرطية في البلدين . وأعرب فخامة رئيس جمهورية السودان عن كامل الاستعداد والجاهزية للإيفاء بمتطلبات بوركينا فاسو خاصة تقديم المساعدة اللوجستية اللازمة لنقل وترحيل قواتهم العاملة في إطار قوات اليوناميد . وعبر فخامته عن تقدير السودان لقرار فخامة رئيس بوركينا فاسو القاضى بسحب قواتها من دارفور خاصة بعد استتاب الأمن والاستقرار في إقليم دارفور .
– تم تنظيم برنامج حافل للضيف الكبير شمل زيارات تعريفية وعددا من اللقاءات وأبرزها لقاء النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس الوزراء الفريق أول ركن بكري حسن صالح . كما التقى فخامة رئيس جمهورية بوركينا فاسو بممثلي الجالية والطلاب والدارسين بالجامعات والمؤسسات التعليمية بالسودان ، إضافة إلى زيارة التصنيع العسكري .
– عقد الرئيسان مؤتمراً صحافياً مشتركاً في ختام الزيارة وحظيت الزيارة باهتمام إعلامى كبير في الوسائط الإعلامية المحلية والإقليمية والدولية .
– أعرب فخامة رئيس جمهورية بوركينا فاسو عن امتنانه وتقديره لما لقيه ووفده المرافق من كرم الضيافة وحسن الإفادة وقدم فخامته الدعوة لفخامة الرئيس عمر حسن أحمد البشير لزيارة بوركينا فاسو وقبل فخامة الرئيس عمر البشير الدعوة على أن يتم تحديدها عبر القنوات الدبلوماسية .
– تم بالخرطوم في هذا اليوم الاثنين السابع والعشرين من مارس 2017 م من نسختين العربية والفرنسية .

سعادة بروفيسور ابراهيم غندور ـ وزير الخارجية
سعادة ألفا باري ـ وزير الخارجية والتعاون البوركيني