البنك الإسلامي يوقع اتفاقيتين مع مركزالتجارة الدولية (ITC)

الاخبار العالمية
312
0

 

أكدت المدير التنفيذي لمركز التجارة الدولية أرانشا غونزاليس ، تعاون المركز مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية لتعزيز تنافسية الشركات الصغيرة والمتوسطة في الدول ذات العضوية المشتركة، منوهة في ذات الوقت بمتانة وقوة علاقات التعاون والتنسيق القائم بين مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ومركز التجارة الدولية في هذا المجال ، بجانب مجال تشجيع زيادة التجارة البينية.
جاء ذلك خلال استقبال رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور بندر حجار اليوم، للمدير التنفيذي لمركز التجارة الدولية، بمكتبه بمقر البنك بجدة ، مؤكداً حرص البنك على تعزيز تعاونه مع المؤسسات الإنمائية الإقليمية والدولية، وفق النهج الجديد للبنك الإسلامي للتنمية في التحول من بنك تمويل تنموي إلى بنك محفز ومحرك للتنمية.
وتم – خلال المقابلة – توقيع اتفاقيتين، الأولى وقعها رئيس البنك مع المدير التنفيذي لمركز التجارة الدولية بشأن إنشاء آلية لمساعدة الفقراء ومحدودي الدخل في الدول ذات العضوية المشتركة، في كل من البنك ومركز التجارة الدولية، والبدء في تنفيذ مشاريع مشتركة بينهما لتحقيق هذا الهدف.
كما وقع الإتفاقية الثانية الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية المهندس هاني سالم سنبل، مع غونزاليس، تنفيذ مشروعين إنمائيين جديدين في كل من جيبوتي والجزائر في إطار مبادرة للمساعدة في تعزيز برنامج تجارة الدول العربية.
يذكر أن مركز التجارة الدولية وكالة مشتركة بين منظمة التجارة العالمية والأمم المتحدة، مهمتها زيادة قدرة القطاع الخاص على المنافسة، لا سيما في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة (SMEs)، عن طريق بناء القدرات على التصدير والحد من تكاليف الصفقات التجارية وترسيخ مبدأ التكامل الإقليمي عبر تدابير تيسير التجارة التي لها تأثيرات مهمة على قدرة الدول التنافسية في مجال التصدير.