بتكلفة أكثر من مائة ألف يورو افتتاح حوض معايرة أجهزة قياس التصرفات المائية بمركز البحوث الهايدروليكية بمدني

الأقتصاد
328
0

 

مدني  (سونا) -دشن المهندس يوسف حمزة يوسف وزير الدولة بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء اليوم بمركز البحوث الهايدروليكية بودمدني حوض معايرة أجهزة قياس التصرفات المائية بتنفيذ شركة دلتاريس الهولندية بكلفة 120 الف يورو.
وأعلن السيد الوزير في تصريحات صحفية محدودة أن هذا المشروع سيسهم بفاعلية في تقليل التكلفة بتوطين التقانه بدلاً عن الإجراء الذي كان يتم في جمهورية مصر العربية مؤكدا على أن هذا المعمل يعد إضافة لمنظومة الوزارة الرامية لتحقيق الجودة وتقليل كلفة وتوطين العمل لتعزيز خطة الوزارة الرامية لتوطين كل أنشطة الوزارة وخاصة في مجال المياه.
وأضاف أن هذا المشروع سيُسهم في تحديد وضبط استهلاك المياه في استخدامات الصناعة والشرب وطرق الاستهلاك والتوظيف الأمثل للمياه والحد من هدر المياه، مبينا أن المعمل سيعمل على توفير احتياجات دول الجوار لقياسات المياه.
فيما وصف بروفسور ياسر عباس محمد مدير عام مركز البحوث الهايدروليكية بود مدني افتتاح الحوض بالحدث الفريد والنادر مؤكدا على أهمية افتتاحه في ظل التنافس حول المياه إقليمياً وداخلياً لضمان الجودة في إدارة المياه والتوسع في الاستثمارات مشيرا إلى أن الحوض تم انشائه بتكلفة 120 ألف يور في مساحة 45 مترا وطول 82 سنتمترا وعرضه بعمق 1,1 متر بالتعاقد مع شركة دلتارس الهولندية لصنع أجهزة المعايرة وتركيبها.
وقال ياسر إن قياس المياه عرف في السودان منذ مئة عام مشيرا إلى أن السودان يضم 260 مصرف مياه إلى النيل الأزرق و170 مصرف مياه إلى النيل الأبيض مشيراً إلى أن معايرة مياه هذه المصارف كانت تتم خارج السودان مما يتسبب في زيادة التكلفة وضياع بعض الأجهزة، مثمنا جهود وزارة الري والكهرباء والسدود لمصادقتها على الحوض، كما أشاد بجهود أعمال الري والحفريات ووحدة المعايرة والعاملين بالمركز.
وكان البروفيسور أبو عبيدة بابكر قد قدم عرضا للمشروعات التي نفذها المركز خلال الفترة السابقة أبرزها تقديم دراسات معايرة مشروع الرهد الزراعي، تدريب روابط مستخدمي المياه بمشروع الجزيرة، دراسات حصر المساحات بواسطة الأقمار الصناعية , دراسات مثمرة للاستفادة من المياه وتحسين المعيشة بالري , مشروع لاستخدام تكنولوجيا المعلومات وصور الأقمار وتحسين المحاصيل في مشروع الجزيرة، إضافة لدراسات موازنة المياه في سد مروي وبحوث حركة المياه.
وحضر حفل التدشين لفيف من العلماء والباحثين في مجال الري.