البشير والسيسي يؤكدان تطابق وجهات النظر بينهما

القاهرة 27-1-2019(سونا) –  أكد السيد رئيس الجمهورية المشير عمر حسن أحمد البشير وشقيقه المشير عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية  تطابق وجهات النظر حول مجمل القضايا الثنائية والإقليمية والدولية التي جرى بحثها.

وشدد الرئيسان – في تصريحات صحفية في ختام المباحثات التي جرت بين الجانبين في القاهرة بعد ظهر اليوم الأحد – على أهمية التواصل والتنسيق لتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية لمصلحة الشعبين الشقيقين.

ودعا الرئيسان الى السعي للتوصل لاتفاق حول سد النهضة بالتنسيق مع اثيوبيا يحفظ حقوق السودان ومصر في مياه النيل.

وأعرب السيد رئيس الجمهورية عن رضائه التام لمستوى العلاقات بين البلدين في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية.

وقال سيادته إن العلاقات بين البلدين مستقرة وتشهد تطورا مضطردا وأن التواصل بين قيادتي البلدين يدفع بهذه العلاقات في مجالاتها المختلفة لمصلحة البلدين والإقليم كله، مشيرا إلى أن الربط عبر السكك الحديدية سيمتد الى اثيوبيا وإريتريا شرقا والى تشاد ودول غرب أفريقيا.

وأوضح السيد رئيس الجمهورية أنه شرح للرئيس المصري الأوضاع في السودان، مشيرا إلى وجود مشكلة ولكنها ليست بالحجم والأبعاد التي تصورها بعض وسائل الإعلام.

وقال إن الشعب السوداني بنضجه ووعيه للدرس فوت الفرصة على المتربصين الذين يحاولون استنساخ الربيع العربي.

وأعرب الرئيس البشير عن تقديره لموقف مصر من الأزمة وإرسالها وفدا رفيع المستوى في رسالة واضحة عن وقوفها وتضامنها مع السودان.

وأضاف سيادته أن السودان سيواصل دوره لتحقيق السلام في جنوب السودان، مشيرا إلى البداية الميسرة لمحادثات السلام في جمهورية الوسطى التي تجرى بالخرطوم.

من جهته؛ أكد الرئيس السيسي أن زيارة الرئيس البشير لمصر  تعكس عمق العلاقات والروابط التاريخية بين الشعبين السوداني والمصري التي لا انفصام عنها.

وقال إن الزيارة تأتي تتويجا للجهود التي تم بذلها خلال العام الماضي والتي تكللت بانعقاد اللجنة الرئاسية في الخرطوم في أكتوبر الماضي والتي تم خلالها توقيع ١٢ اتفاقية في مختلف المجالات.

وأضاف أنه بحث مع الرئيس البشير العديد من الموضوعات من بينها تعزيز التعاون الثنائي والتقدم الذي تشهده المشروعات المشتركة التي يجري تنفيذها لمصلحة الشعبين الشقيقين.

وشدد الرئيس السيسي على الاستمرار في سياسة التنسيق الكامل بين البلدين والسعي الدؤوب لتطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين