ضيو ماطوك يستعرض برنامج الاحتفال بالتوقيع النهائي

جوبا (موفد سونا)          استعرض الدكتور ضيو ماطوك اليوم برنامج الاحتفالات بالتوقيع النهائي على اتفاقية سلام السودان الشامل غد السبت.

وعقب الاجتماع مع الحركات الموقعة بالاحرف الاولى على الاتفاق والذي شارك فيه قادة الحركات الموقعة ووفد التفاوض السوداني برئاسة عضو الوفد الفريق الكباشي ولجنة وساطة دولة جنوب السودان والذي أقر التفاصيل الأخيرة لبرنامج الاحتفال أدلى دكتور ماطوك بتصريحات صحفية أفاد فيها بإقامة الاحتفال لعظمتها بساحة الحرية ولمقام ضريح صاحب الساحة الراحل الدكتور قرنق دي مابيور.

وقال ماطوك أن الإحتفال لقيمته كان لابد للاتفاق على تفاصيله مع أطرافه، وان الاحتفال سيكون بحجم المناسبة، والذي سيشتمل على جانب رسمي وشعبي وثقافي، وأكد على حضور دولي وإقليمي كبير للمناسبة خاصة من مجموعة الايقاد حيث يحضر امين عام المنظمة التي يرأسها حاليا رئيس الوزراء دكتور عبد الله حمدوك ويصل رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء السوداني دكتور عبد الله حمدوك.

كما اشار الى ان التوقيع سيشهده كذلك الرئيس الصومالي والرئيس الجيبوتي ورئيس دولة تشاد الرئيس دبي، ورئيس الوزراء الإثيوبي دكتور ابي أحمد، ورئيس الوزراء اليوغندي، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، ورئيس الوزراء المصري، والمبعوث الدولي للسودان وجنوب السودان الكيني الونزو موسيوغي ممثلا لدولة كينيا، ووزير خارجية قطر ووزير البترول الامارتي ووزير الدولة السعودي، إلى جانب مشاركة المبعوث البحريني و العديد من المبعوثين، بالإضافة للمشاركة الأوربية القوية حيث يشارك مبعوثين للدول الأوربية، إلى جانب مبعوثي دول الترويكا والمبعوث الأمريكي.

واشار مطوك الى ان البرنامج المصاحب سيكون مساء اليوم بساحة الشهيد د.جون قرنق ويشتمل على ليلة غنائية وشعرية يشارك فيها العديد من الشعراء والفنانين السودانيين والجنوبيين لعرض ثقافات البلدين المتنوعة.

وشكر مطوك الإعلاميين لمشاركتهم الكبيرة والطويلة في تغطية المفاوضات منذ بدايتها وصبرهم عليها طوال العام، حاثا إياهم على القيام بدورهم في توطيد هذا السلام حتى يحقق غاياته في تحقيق السلام الشامل والمستدام في السودان