مساعد رئيس الجمهورية : الشمالية تعتبر قلعة للعلم وتملك من المقومات ما يجعلها تنهض بقوة

الأخبار السياسية
302
0

الخرطوم 16-4-2017م(سونا)- أكد المهندس إبراهيم محمود حامد مساعد رئيس الجمهورية العمل علي نهضة الولاية الشمالية لتكون أنموذجا تحتذي به باقي الولايات مشيرا إلى أن الولاية تعتبر قلعة للعلم وتملك من المقومات مايجعلها تنهض بقوة وبسواعد أبنائها.
وأضاف خلال مخاطبته مساء أمس بقاعة المجلس التشريعي لولاية الخرطوم الاجتماع الثاني للجنة العليا لنهضة الولاية الشمالية ، أن أبناء الولاية قدموا جهدا مقدرا في العمل الوطني وقادرون علي إنشاء مؤسسات وبرامج لنهضة الولاية مؤكدا أن الإنسان هو رأس مال التنمية وقد نهضت دول كثيرة لا تملك موارد وعلي رأسها اليابان .
وقال إن الولاية الشمالية بدأت الآن في استنهاض همم أبنائها من خلال جمع المال مبينا أن إنشاء البني التحتية من طرق وسدود واتصالات وكهرباء وتهيئة البيئة المناسبة للاستثمار تمثل أساسا للنهضة مؤكدا ان السودان أنجز الكثير في هذا المجال رغم الحصار والمقاطعة الاقتصادية إضافة للمشاكل الداخلية وان الولاية الشمالية نالت حظها من هذه المشاريع مشيرا إلي سد مروي وطريق الشريان.
وطالب مساعد رئيس الجمهورية حكومة الولاية الشمالية بالعمل على تقنين حيازة الأراضي حتي تستطيع جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية مع خفض الضرائب والجمارك باعتبار ان الولاية تملك موارد ضخمة في كافة المجالات التى يجب استثمارها للنهوض بالولاية بجانب تكوين جمعيات للمنتجين لتجويد الإنتاج بعد أن أصبحت الزراعة صناعة .
من جانبه عدد المهندس علي العوض والي الولاية الشمالية إنجازات حكومته خاصة في مجال التعليم الذي يعتبر أساس النهضة مؤكدا أن التعليم في الولاية بخير ويجد الاهتمام عبر التعيين المستمر للمعلمين وزيادة عدد المدارس وصيانتها مشيرا إلي النتائج الممتازة التي احرزتها الولاية في شهادة الأساس لهذا العام. وأضاف الوالي أن الحكومة المركزية ساهمت بأكثر من 80 في المائة من كهربة المشاريع الزراعية مشيرا إلى ضرورة تقييم المشاريع المراد تنفيذها حتي يمكن مطالبة وزارة المالية الاتحادية بتمويلها.
وأشار العوض الي وجود تنسيق تام بين الأمانة العامة لنهضة الولاية وحكومة الولاية لتوفير الدعم والتمويل لتنفيذ المشروعات مشددا على ضرورة تجاوب انسان الولاية مع هذه المشاريع .
وقال إن الولاية ستقوم بافتتاح مركز لعلاج السرطان وآخر لمرضي السكري يعتبر الأكبر في البلاد إضافة إلي المستشفي التخصصي بمدينة مروى مؤكدا أن إنجاز ترعتي سد مروي يسير بالصورة المطلوبة وتمت مخاطبة رئاسة الجمهورية ليتم الفراغ من العمل بالسرعة القصوى عبر الوزارات المعنية.
وتم خلال اللقاء إجازة تقارير اللجان المتمثلة في لجنة المشروعات ولجنة الموارد ولجنة الإعلام والتعبئة والترويج.