الاهرام المصرية :وزير الكهرباء: الانتهاء من المرحلة الأولى للربط مع السودان خلال أيام

 

أعلن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، أنه سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى للربط الكهربائى مع السودان فى نهاية الشهر الحالي، مضيفا أنه فى خلال ثلاث سنوات سيتم مضاعفة التيار المنقول مشيرا الى ان الربط الكهربائى يعد أحد الاستراتيجيات المهمة خلال الفترة الحالية، لتتحول مصر الى محور للربط وتبادل الطاقة من وإلى القارات الثلاث، إفريقيا وآسيا وأوروبا، وذلك بحكم الموقع الجغرافى الذى نتمتع به .

واوضح ان مصر منذ فترة تعد محورا مركزيا يعتمد على الطاقات المتجددة للربط بين الدول المحيطة، خاصة وأن افريقيا تمتلك قدرات هائلة فى هذا المجال وهناك خطط لاستغلال هذا الأمر على المدى البعيد.

واشار وزير الكهرباء خلال اجتماعه بلجنة الشئون العربية أمس ـ إلى أن منظومة الكهرباء فى حاجة إلى 37 مليار جنيه سنويا لتعمل بشكل فعال، وما يتم توفيره 16 مليار جنيه، والعجز 21 مليارا سنويا.

ولفت وزير الكهرباء إلى أنه حتى الآن تم تركيب 6.9 مليون عداد مسبوق الدفع، وغيرها من العدادات الذكية التى ستقوم بقراءة العداد من مركز تحكم قائلا:«سنبدأ فى المؤسسات الحكومية بتركيب العدادات الذكية خاصة أن هذه المؤسسات تستهلك ما قيمته 20 مليار جنيه سنويا».