الإتحاد العام للمرأة يعرض بمقر الامم المتحدة فيلما وثائقيا عن تجربته في تمكين المرأة الريفية

-في اطار برامج مؤتمر لجنة وضع المرأة بالامم المتحدة الذي انعقد بمقر الامم المتحدة بنيويورك في الفترة من 12من مارس الجاري وانتهت فعالياته امس الاول الجمعة ال 23 من مارس بشراكة ذكية مع هيئه البرلمانيات السودانيات ، قدم الاتحاد العام للمرأة السودانية في جلسة التجارب الناجحة تجربته في تنمية وتمكين المرأة الريفية بعرض فيلم وثائقي عن جائزة الابداع لنساء الريف العاشرة بحضور السفير مجدي أحمد فضل نائب المندوب الدائم لبعثة السودان الدائمة بالامم المتحدة وعدد من المنظمات الدولية والوطنية .
وترأست الجلسة الاستاذة سارة أبو رئيس شوري اتحاد المرأة مقدمة نبذة تعريفية عن عمل الاتحاد في مجال التنمية الاقتصادية.
من جانبها قدمت الاستاذة سعاد عمر امينة الامانة الاقتصادية بالاتحاد ورقة عمل بعنوان ( التمكين الاقتصادي للمرأة الافريقية – الفرص والتحديات مع عرض تجربة السودان نموذجا ) .
من جانبها تحدثت أمينة امانة الاعلام هناء الشريف عن دور الاعلام واثره في تنمية المرأة الريفية مستعرضة الاثر الايجابي في عرض التجارب الناجحة عبر وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة الي جانب الاعلام الالكتروني من أجل التوثيق وتواصل الاجيال والاستفادة من الخبرات والتجارب وزيادة نسبة المشاركة في المستقبل .
وقد قدمت الدكتورة عائشة الغبشاوي والاستاذة نسمات ابراهيم من الهيئه القومية للبرلمانيات السودانيات قدمتا ورقة عمل بعنوان دور البرلمانية في سن التشريعات وتعديلها الخاصة بتمكين المرأة السودانية واستعرضت الورقة عددا من النماذج لقوانين خاصة بوضع المرأة بالتركيز علي قانون الاحوال الشخصية والتمثيل النسبي للمرأة في البرلمان .
وتحدثت الاستاذة ام سلمة محمد اسماعيل عضو البرلمان عن العدالة النوعية والتقدم المحرز والفجوات في السودان .
من جانبها قامت الاستاذة محاسن مهدي رئيسة وفد الاتحاد النسائي الاسلامي العالمي بعرض تلخيصي باللغة الانجليزية للورقة التي اعدتها هيئة البرلمانيات كما تحدثت السيدة مريم ادم رئيسة منظمة الرحماء عن نشاط المنظمة في مجال الدعم الانساني وتطوير المجتمعات القاعدية بمناطق النازحين واللاجئين.
وأوضح سعادة السفير مجدي احمد فضل علي ما تم تداوله مشيدا بتجربة الاتحاد في تمكين المرأة اقتصاديا معربا عن أمله في استقرار الاوضاع الاقتصادية والسياسية بعد رفع الحصار الاقتصادي الذي اضر كثيرا بعجلة التنمية الاقتصادية .