اكتمال الاستعدادات لحصاد البطاطس بمحاور هيئةتطوير الزراعة

أكد معاوية المنا مدير هيئة تطوير الزراعة بمنطقة سد مروي اكتمال الاستعدادات لحصاد محصول البطاطس بمحاور الهيئة بقسم الحامداب بالولاية الشمالية.

وقال المنا إن هيئة تطوير الزراعة حققت أهدافها في توطين تقاوى البطاطس بوصولها لأعلى إنتاج بالسودان يقدر ما بين (20-15) طن للفدان وهو إنتاج يضاهي إنتاج هولندا الاعلى انتاجاً للبطاطس في العالم.

من جهته أوضح المهندس عنتر محمد مهاجر مدير قسم الحامداب بالهيئة أن إنتاج هذا الموسم مبشر ويعتبر مؤشرا جيدا في ترسيخ تجربة زراعة البطاطس في محاور الهيئة والتي امتدت لعشرة أعوام بعد أن حققت نجاحاً متواصلاً فى الانتاج الأفقي والرأسي لمحصول البطاطس .

 واضاف مهاجر أن الهيئة زرعت هذا العام (4) محاور بمساحة تفوق الـ(400) فدان من بطاطس التقاوى، وبطاطس المائدة وسيبدأ حصاد أول محور يوم السبت القادم بمساحة (100) فدان من تقاوى (ايفرست ج 1) بانتاج متوقع (18) طنا للفدان.

وقال مهاجر إن الحصاد سيتوالى للمحاور الاخرى حتى مارس المقبل وان هذا الموسم تميز بإضافة أصناف جديدة منها صنف (ج2) المعروف باسم (دقة) والتي زرعت بغرض التجربة كنموذج، مشيراً الى ان المحاور الأربعة ستتم زراعتها بالذرة الشامية لتوطين زراعتها كمحصول صيفي في الولاية الشمالية يمثل دورة زراعية مع محصول البطاطس.

الجدير بالذكر أن هيئة تطوير الزراعة بمنطقة سد مروي ظلت تعمل على تطوير قطاع الانتاج الزراعي بإدخال التقانات الحديثة دعماً لتوجه الدولة الرامي إلى تحسين الانتاج والمساهمة في معدلات نمو الاقتصاد القومي.