اقتصادي يحذر من الاعتماد على المساعدات الخارجية

حذر د. هيثم محمد فتحي المحلل والباحث الاقتصادي المجلس العسكري الانتقالي من مغبة الاعتماد على المساعدات الخارجية بأنواعها المختلفة سواء كانت منحاً أو قروضاً ميسرة أو ودائع وغيرها.

وقال سيادته فى تصريح (لسونا) إن المساعدات الخارجية غير مضمونة على المدى البعيد كما أنها لايمكن طرحها كبديل للانتاج والاستغلال الامثل للموارد خاصة فى بلد كالسودان يزخر بالموارد والثروات الضخمة فى ظاهر وباطن الارض مع ارتفاع فى نسبة الفقر والبطالة مشددا على ضرورة وقف الحرب الدائرة فى اطراف البلاد لجهة أن مستقبل الاقتصاد فى اى دولة  يرتبط ارتباطا وثيقا بالاستقرار الامني والسياسي  .

وأشارانه بالوقوف على حجم الموارد المتاحة  يمكن للحكومة ان تضع الخطط والبرامج الاقتصادية لتمكين القطاعات الانتاجية من تلبية احتياجات المواطنين من خلال استخدام التقانات الحديثة لزيادة الانتاج والانتاجية مؤكدا على أهمية تفعيل دور القطاع الخاص الوطني فى قيادة عجلة التنمية الاقتصادية بالبلاد لافتا الى ان هذا القطاع يمكن ان يلعب دورا محوريا فى إحداث النهضة الاقتصادية المنشودة فى البلاد اذا تم انفاذ قانون الشراكة الاقتصادية بين القطاع الخاص والعام بالصورة المثلى وذلك لما يتمتع به هذا القطاع من امكانيات مالية وتقانات حديثة وخبرات وكوادر مؤهلة فى شتى المجالات .