الإتحاد التعاوني بالكاملين: التعاونيات ستبني السلام وتحقق شعارات الثورة

مدني (سونا)          أكدت دكتور هدى مأمون إبراهيم رئيس الإتحاد التعاوني بمحلية الكاملين أن التعاونيات ستبني السلام لجهة أن مبادئ الحرية والسلام والعدالة تتحقق من خلال التعاون الذي سيحقق شعارات الثورة.

   ودعت هدى في تصريح (لسونا) للسير بخطوط متوازية لتوفير لقمة العيش وبناء وتأسيس عمل جديد وتصحيح ما هو موجود وكائن على أرض الواقع ، كما دعت للتوسع في نشر المبادئ والمفاهيم والهوية التعاونية وتفعيل دور الإتحادات التعاونية والربط الإلكتروني بين الجمعيات والإتحادات والإدارات العليا وتفعيل برامج التخطيط والتدريب المتخصص ،مبينة أن التخطيط المتكامل يمثل الخطوة الأولى لأي مشروع بدءاً من الجمعيات والإتحادات وصولاً لقمة الإدارة التعاونية في السلسلة الهرمية .

    وقالت هدى إن التعاونيات تمثل طريقاً إلى حرية المرأة الإقتصادية حيث تتوفر بالقرى نماذج لنساء منتجات يتمتعن بروح عالية ، وراهنت على أن المرأة بسماتها وطبيعتها قادرة على الإنتاج والعطاء والتغيير ، غير أنها ربطت ذلك باكتساب المعارف وانتزاع الحقوق .

 وشددت على أهمية رأس المال والتقنيات الحديثة كسمة مميزة لهذا العصر والتأكيد على مقومات الهوية التعاونية ، مجددة تأكيدها على ضرورة ألا يكون الهم الأكبر هو الحصول على (سلعتي) .

    ودعت  د. هدى لتكثيف نشر الوعي المجتمعي عن التعاونيات وروحها ومبادئها من أجل الإنطلاق نحو عمل تعاوني ناجح يغير واقع الحال في السودان .

   وناشدت  هدى المسؤولين بمراجعة كل الجمعيات القائمة ومعرفة الناشط منها فضلاً عن الإعتماد على الشبكة العنكبوتية في الإجراءات والتسجيل والمتابعة والتقييم والتقويم ، وحددت أهم أوجه القصور الإداري في السودان في نقص مهارات القيادة الإدارية وبناء القدرات والتواصل الفعال والتفاوض ، وصنع وإتخاذ القرار وحل المشاكل وإدارة الإجتماعات مجددة تأكيدها بأن بناء الإنسان السوداني وتجديد الثقة بالنفس يتطلب التدريب ليكون أكثر قدرة على ممارسة الأعمال .

 يذكر أن (هدى) تشغل عضوية مجلس إدارة جمعية القطينة للإنتاج الحيواني والزراعي متعددة الأغراض والتي تضم أكثر من 2.500 مساهما برأس مال 20 مليون دولار ،وكما سبق لها تأسيس جمعية التكلة رفاعة أوائل سبتمبر الماضي وإكمال إجراءات تسجيلها حيث وصل عدد المساهمين فيها 250 شخصاً فيما بلغ رأس المال 30 ألف سهما كما أنها تعمل سكرتيرة للجنة الخدمات بالمنطقة ،ونالت درجة الدكتوراة في إستخدام نظم المعلومات الجغرافية والتحليل المكاني وتأثيره على الفيضانات وخصائص إستخدام الأرض من جامعة الخرطوم ، وحصلت على درجة الماجستير في الخصائص الحجمية والشكلية للرمال (الكثبان الهلالية) بصحراء الدهناء من جامعة الملك سعود.