اقتصادي يثمن جهود الاتحاد الاوروبي لدعم السودان

ثمن بروفيسور محمد الجاك أحمد أستاذ الاقتصاد بجامعة الخرطوم الجهود التي ظل يبذلها الاتحاد الاوروبي لدعم الموازنة العامة وعمليات السلام والتحول الديموقراطي بالبلاد .

وقال الجاك فى تصريح (لسونا) ان مجموعة الدول الاوروبية سجلت حضورا وأكبر مشاركة على المستوى العالمي فى معرض الخرطوم الدولي لافتا الى أن هذه الدول تشكل أكبر تكتل مشارك فى مؤتمر المانحين لأصدقاء السودان المزمع عقده فى مارس القادم واصفا مشاركة شركات الدول الاوروبية فى المعرض بهذه الكثافة بالمهمة لزيادة التبادل التجاري بين السودان والاتحاد الاوروبي والذي يقدر الآن بحوالي مليار يورو فقط .

لافتا الى أن صادرات الاتحاد الاوروبي الى السودان فى العام 2008م قد بلغت 788 مليون يورو كما سجلت صادرات السودان للاتحاد الاوروبي فى نفس العام 154 مليون يورو بفائض بلغ 643 مليون يورو لصالح الاتحاد الاوروبي كما تعتبر الشركات الاوروبية التي تعمل فى البلاد من  أكبر الشركات على مستوى العالم فى مجالات خطوط النقل والاتصالات والالكترونيات والتقنيات الكهربائية.

وتشير (سونا) الى مشاركة عشر دول من دول الاتحاد الاوروبي من أصل 28 دولة فى معرض الخرطوم الدولي للعام 2020م سواء عن طريق خاص بها او عن طريق الجناح العام للاتحاد الاوروبي الذي تم افتتاحه مؤخرا.