اقتصادي: سحب الخمسين القديمة لامتصاص التضخم

قال الخبير الاقتصادي الدكتور هيثم فتحي إن القرار المرتقب صدوره من البنك المركزي بسحب فئات الخمسين جنيها القديمة خطوة نحو كبح التضخم والحد من التزييف، وأضاف في تصريح (لسونا) على خلفية ما صدر عن المحافظ المكلف حسين جنقول خلال لقائه برئيس مجلس الوزراء القومي الدكتور ايلا اليوم فيما يتعلق بسحب فئة الخمسين جنيها القديمة من التداول، وصدور قرار خلال الفترة المقبلة، أضاف هيثم أنها خطوة من بين كثير من الخطوات التي اتخذها المركزي للسيطرة علي السيولة والتضخم المتزايد و التداول في السوق السوداء قائلا بأن الاجراء تفيد في حصر السيولة النقدية الحقيقية لدى المجتمع ويعزز من تأمين العملة.

وأشار هيثم إلى انتشار كميات كبيرة من فئة الخمسين جنيها ذات المصدر المجهول وغير المطابق للمواصفات، ودعا المركزي إلى حماية العملة الوطنية وتحقيق الاستقرار في سعر الصرف للمساعدة في تحقيق الاستقرار الاقتصادي.

وعلى صعيد متصل لفت إلى تغيير العملة والأثر الاقتصادي له وضرورة اتخاذ حسابات اقتصادية تشمل معدلات الادخار وعدد الحسابات المصرفية التي تستهدف البنوك زيادتها ومعدل التضخم والحد من الفساد.

 ولجأ بنك السودان المركزي خلال الفترة القليلة الماضية إلى طباعة فئات جديدة من العملة وهي فئة الخمسين والمائة والمائتين وهناك اتجاه لطباعة فئات كبيرة.