اجازة اللائحة واختيار الضباط الثلاثة باللجنة التمهيدية لنقابة الصحفيين

الخرطوم (سونا)           قالت  اللجنة التمهيدية لنقابة الصحفيين السودانيين انها أجازت اللائحة الداخلية، واختارت  الضباط الثلاثة للجنة في انتخاب جرى اليوم السبت…..  واضافت في بيان لها  انه ،تم تسمية الاستاذة الصحفية صباح محمد آدم رئيسة للجنة التمهيدية لنقابة الصحفيين السودانيين، والاستاذ الصحفي عمرو شعبان صالح، سكرتيراً عاماً والاستاذ عبد الله محمد بابكر، سكرتيراً مالياً..

وهذا نص بيان اللجنة التمهيدية لنقابة الصحفيين السودانيين
الصحفيات والصحفيون السودانيون..
نزجي التهاني للقاعدة الصحفية بالانتخاب الذي جرى اليوم السبت 22 اغسطس 2020، للمكتب التنفيذي للجنة التمهيدية لنقابة الصحفيين السودانيين، بعد تغييب ومصادرة لحق الصحفيين في تكوين نقابة تعبر عند تطلعاتهم زهاء الثلاثين عاماً هي فترة الحكم القمعي والتي مارس فيها النظام البائد كل ما من شأنه عدم قيام نقابة حرة ونزيهة تدافع عن الصحفيين وترتقي بالمهنة وتعمل رقيباً على سياسات النظام المُباد.
جاءت الخطوة الأولى باختيار الضباط الثلاثة حيث تم تسمية الاستاذة الصحفية صباح محمد آدم رئيسة للجنة والاستاذ الصحفي عمرو شعبان صالح، سكرتيراً عاماً والاستاذ عبد الله محمد بابكر، سكرتيراً مالياً، وذلك وفقاً للاجراءات القانونية التي اقرتها اللائحة المجازة في الاجتماع. كما اقر الاجتماع ، تكوين عدد من اللجان المعنية بتنفيذ مهام اللجنة التمهيدية، وسيتم الاعلان عنها قريباً.
جاءت هذه الخطوة بعد مخاضٍ عسير خاضته القاعدة الصحفية العريضة، بمختلف اجسامهما وكياناتها في صبرٍ طويل، وصولاً لهذه النقطة الفاصلة بين عهد تسييس وتدجين النقابات، وبين بناء نقابات حرة ومستقلة عمادها وحدة وتماسك الصحفيين، وسندها القاعدة الصحفية العريضة.
الزميلات والزملاء..
جاءت مرحلة وضع النقاط على الحروف والتصويب نحو بواطن الخلل، ونبتدر ذلك بالاشارة الى التطورات الاخيرة التي شهدها الوسط الصحفي عبر بعض الاجسام والكيانات، ونقول مجددين عهدنا بأن نمضي بعقلٍ وقلبٍ مفتوحين لا يحددهما لونٍ سياسي، او اتجاه فكري، او محاصصات أو تسويات، ونؤكد مجدداً مضينا في طريق التمهيد لبناء نقابة للصحفيين السودانيين دون الإلتفات للوراء مستعينين بالاجراءات المتعارف عليها لهذا الفعل الديموقراطي.
وإزاء ذلك نرفض رفضاً قاطعاً العبث بوحدة الوسط الصحفي عبر محاولات البعض لممارسة ضغوط لا تمت للعرف النقابي والنضج المهني بصلة. ونجدد موقفنا المضمن في البيان التأسيسي المنشور بتاريخ 16 أغسطس 2020 أننا سوف نمضي نحو بناء نقابة حرة ومستقلة وديموقراطية، لا علاقة لها بأي توجه خاص بتشكيل لجنة تسييرية لاتحاد الصحفيين المحلول بحسب شروط السلطة الانتقالية.
الصحفيون والصحفيات..
نهيب بالقاعدة الصحفية ضرورة لم الشمل ووحدة الصف والهدف وصولاً لنقابة حرة تكون بمثابة درع لكل صحفي وصحفية وخط الدفاع الحقيقي عن قيم ومباديء ثورتنا المجيدة.