اتفاق بين المعادن وشركة إزيماس الروسية للتعدين عن الذهب بالبحر الأحمر

 

الخرطوم (سونا)- وقعت وزارة المعادن اتفاقا مع شركة “إزيماس”احدى شركات مجموعة “أكروبول القابضة” الروسية للتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة بولاية البحر الاحمر، ووقع عن وزارة المعادن ممثلة لحكومة السودان اليوم وزيرها د. احمد محمد محمد الصادق الكاروري، فيما وقع عن شركة “ازيماس”مديرها العام السيناتور أحمد بلانكوف.

وقال المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية د. محمد ابوفاطمة في كلمته خلال الاحتفال بتوقيع الاتفاقية ممثلاً لوزير المعادن ان السودان أصبح محط انظارالمستثمرين في قطاع المعادن لجهة ان السودان يمتلك كميات هائلة واحتياطيات موثقة من المعادن المختلفة (الصناعية، النفيسة، الزراعية، الصناعية والعناصر الارضية النادرة) ، مشيرا الى ان المربع الذي وقعت عليه شركة “إزيماس” اليوم يعد من المربعات الممتازة والذى اختارته الشركة اختيارا علميا بعد إستخدام التقنيات الحديثة التى تمتلكها دولة روسيا ، متوقعا ان تحقق الشركة نجاحات كبيرة في هذا المجال.

من جهته إعتبر السفير الروسي بالخرطوم ان توقيع الاتفاق بين شركة “ازيماس” ووزارة المعادن خطوة كبيرة وجديدة للامام تهدف لتطوير التعاون المثمر بين روسيا والسودان ، مشددا في الوقت ذاته على ان دولة روسيا وسفارتها بالخرطوم تعتبروزارة المعادن وزارة رائدة في الدفع بعجلة العلاقات السودانية الروسية في كافة المجالات وليس مجال المعادن فحسب .

وأوضح المدير العام لشركة “ازيماس” الروسية السيناتور احمد بلانكوف أنهم قرروا الاستثمار في قطاع التعدين بالسودان لجهة ان هناك مستقبل واعد للسودان في هذا المجال، لافتاً الى ان السودان يمتلك موارد طبيعية هائلة فيما تمتلك روسيا التكنلوجيا والعلم الى جانب المختصين، مشيرا الى ان اجتماع هاتين الميزتين سينتج عنهما تعاون كبير بين الجانبين السوداني والروسي .

يذكر ان شركة “ازيماس” هى أحدى شركات مجموعة “اكربول” الروسية القابضة والتى تضم اكثر من (15) شركة،وتعمل الشركة في مجال البترول منذ العام 2011 والان اتجهت للعمل في مجال التعدين .