الدستور:”التحول نحو الاقتصاد الأخضر” في ندوة بالسودان

انطلقت فعاليات الندوة القومية حول “التحول نحو الاقتصاد الأخضر في الدول العربية”، الإثنين، والتي تنظمها منظمة العمل العربية، بالتعاون مع الاتحاد العام لنقابات عمال السودان، والتي تستمر حتى بعد غد الأربعاء، بمدينة بــورتسودان في السودان.

ذكرت المنظمة، في بيان، أن الندوة تأتي تمهيدا لوضع استراتيجية عربية شاملة للوظائف الخضراء تأخذ في الاعتبار التباين بين الاقتصادات العربية من جهة وحجم وطبيعة أسواق العمل من جهة أخرى.

وقال الدكتور سر الختم عبد القادر الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال السودان إن العالم الآن يتحدث عن الاقتصاد الأخضر، وأن ولاية البحر الأحمر هي نموذج لهذا التوجه الاقتصادي، موجّهًا الشكر والتقدير لمنظمة العمل العربية على دورها في دعم العمل العربي المشترك وخدمة قضايا العمال العرب.

من جهته، رحب الهادي محمد علي والي ولاية البحر الأحمر بالمشاركين في الندوة من أطراف العمل الثلاثة من مختلف الدول العربية، معتبرا أن العمل قيمة حضارية، وأشار إلى أن الاقتصاد الأخضر يحافظ على الموارد واستدامة الحياة، مؤكدا أن الاعتداء على الموارد الطبيعية يؤثر على الاستدامة، موضحا أن الولاية يوجد بها ثروة بحرية وطبيعية وبحاجة إلى تفعيل العمل بها.

بدوره، قال محمد شريف، المشرف على إدارة التنمية البشرية والتشغيل بمنظمة العمل العربية، نيابة عن المدير العام للمنظمة فايز المطيري، إن الاقتصاد الأخضر يعتبر مفهوما جديدا من مفاهيم التنمية الاقتصادية سريعة النمو، ويهدف إلى معالجة العلاقة المتبادلة بين الاقتصاديات الإنسانية والنظام البيئي من أجل الحفاظ على حق الأجيال القادمة في الثروة والتنمية، مشيرا إلى أن الاقتصاد الأخضر يحمل آليات عديدة للحد من مشكلة البطالة.

وأكد أن الهدف من الندوة تبادل التجارب والخبرات فيما بين المعنيين من أطراف الإنتاج في الوطن العربي حول كيفية دعم الاقتصاد الأخضر بما يخدم أهداف التنمية المستدامة 2030.

كما شارك في الجلسة الافتتاحية للندوة طه كركر، رئيس اتحاد أصحاب العمل في ولاية البحر الأحمر، وممثلون عن عدد من المؤسسات في السودان.

وتناقش الندوة على مدار 3 أيام متطلبات التحول إلى الوظائف الخضراء لدعم التشغيل في الوطن العربي ودور الاقتصاد الأخضر في تحقيق التنمية المستدامة، كما تبحث الحلول التي تساعد صانعي السياسات لتعزيز دور هذا الاقتصاد في التنمية، وأوضاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تواجه تحديات خاصة نحو التوجه إلى “الخضرنة” ودور القطاع الخاص في اعتماد هذا النوع من الاقتصاد وسياسات التدريب المهني في تكيف العمالة على هذا النوع من الوظائف.

في سياق متصل، وعلى هامش الندوة، افتتح والي ولاية البحر الأحمر، المهرجان العمالي للبيع المخفض عبر الدفع الإلكتروني، والذي ينظمه اتحاد نقابات عمال السودان ممثلًا في اتحاد نقابات عمال ولاية البحر الأحمر، حيث تحدث في الافتتاح نائب والي ولاية البحر الأحمر ورئيس اتحاد عمال الولاية والامين العام للاتحاد العام لنقابات عمال السودان ونائب رئيس بنك العمال الوطني.