إقتصادى يطالب بتوجيه الدعم الحكومى للسلع الاساسية

طالب د. بابكر محمد التوم المحلل الاقتصادى المعروف بضرورة توجيه الدعم الحكومى فى هذه المرحلة للسلع الاستهلاكية الاساسية باستخدام الشمول الرقمى .

وأضاف التوم فى تصريح (لسونا) أن عام 2019م هو عام الشمول الرقمى خاصة فى ظل شح السيولة الذى تشهده الساحة الاقتصادية  مشددا على ضروة العمل على ثبات السياسات النقدية كجزء من حزمة السياسات الداعمة لزيادة الانتاج والانتاجية  خاصة الانتاج الزراعى بجانب أن تغير هذه السياسات يؤثر على عمليات التخطيط الاقتصادى.

وزاد التوم بان حجم الانتاج لايتناسب مع حجم المساحات الصالحة  للزراعة فى البلاد والتى تقدر بنحو 200 مليون  فدان  فى الوقت الذى تقدر فيه المساحات المستغلة من الحجم الكلى لهذه المساحة 50 مليون فدان فقط موضحا ان الفرصة لازالت سانحة امام البلاد لزيادة الانتاج  فى كافة السلع واستغلال فرص السوق العالمى لبناء احتياطى مقدر من العملات الصعبة .

وطالب بنك السودان بوضع ضمانات آمنة لرجال المال والأعمال  تتيح لهم  إيداع أموالهم فى المصارف وأسترجاعها فى أى وقت لتوظيفها فى مشروعاتهم .

ويعنى بالشمول الرقمى تعزيز إمكانية النفاذ إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستعمالها من أجل​ تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية وذلك بتمكين الناس من استخدام  تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.