إعلان الخرطوم للتصدي للارهاب يطالب بمراجعة محتوى وتأثير المناهج الدراسية في الدول العربية بما يضمن خلوها من كل مايدعو لترسيخ الأفكار المتطرفة

الأخبار السياسية
704
0

 

طالب إعلان الخرطوم حول أعمال ورشة العمل حول الخطاب الديني ودوره في التصدي لظاهرة الإرهاب المنظمة العربية للتربية والعلوم بأهمية مراجعة محتوى وتأثير المناهج الدراسية بالدول العربية بما يضمن خلوها من كل مايدعو لترسيخ الأفكار المتطرفة لدى الطلاب في المراحل الدراسية كافة.
وأكد الإعلان الذي قدمه الأستاذ ياسر يوسف وزير الدولة بوزارة الإعلام خلال الجلسة الختامية لورشة دور الإعلام العربي للتصدي للارهاب والتي نظمتها جامعة الدول العربية بالتعاون مع وزارة الإعلام خلال يومي 18و19 أغسطس 2016 بقاعة الصداقة وشرفها المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس الجمهورية وبحضور السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أكد الإعلان ضرورة العمل على نشر القيم الإسلامية واستثمار المخزون الثقافي للأمة ، وإدراج مواد في مناهج التعليم تركز على التسامح والعدالة والسلام، وتجريم الظلم، ونبذ العنف وحرمة الدماء.
ووجه الإعلان بدعوة وسائل الإعلام العربية لإبراز سماحة الدين الإسلامي وإعلائه لقيم الفضيلة ونبذ الإرهاب والتطرف والعنف، مشيراً إلى تبني برامج إعلامية هادفة وموجهة لتجفيف منابع الانحراف الفكري وسد جميع منافذه.
وطلب إعلان الخرطوم من الدول الأعضاء العمل على إنشاء مراكز لتأهيل الأئمة والدعاة لتصحيح الخطاب الديني بما يلائم روح العصر ، ودعوة الدول الأعضاء للاسترشاد بتجربة السودان في جهود مكافحة الارهاب وانتهاج اسلوب المعالجات الفكرية والحوار بالحسنى.
وأوصى الإعلان الذي تلاه وزير الدولة بالإعلام بضرورة توظيف الإعلام الجديد وأدواته في نشر الوعي بين شرائح المجتمع ولاسيما الشباب بمخاطر التعامل مع المواقع التى تشجع على الإرهاب وتمويله والانخراط في صفوفه.