وفد الالية يطوف على مشاريع التنمية بعطبرة

عطبرة -وزارة الأعلام

التقی وفد الالية الاعلامية للاصلاح الاقتصادي بالسيد معتمد عطبرة الاستاذ علي محمداحمد ووضح خلال لقاءه بالالية بمبنی المحلية نشات عطبرة في العام 1942 فالمحليه کانت في السابق ملتقی الطرق الحديدية اما الان اصبحت ملتقی الطرق البرية .فالطفره الاقتصادية التي تنتظم الولاية جاءت من ربط عطبرة بالاطراف المختلفه يکفي انها بلد السکه حديد.
فولايه نهر النيل من الولايات التي کانت تمتاز بالفقر لکن بعد التغلب علی الظروف الصعبه اصبحت التنمية متقدمة وظاهرة علی البيان فمن امثال التنمية فيها مشروع الميناء الجاف والمشاريع الزراعية الاخری . الحراک الداخلي لسوق عطبره الذي شهد منذ العام 2009 عدة تطورات من حيث البنيه التحتيه ساهم في تنشيط عمليات البيع والشراء وتوافد التجار عليه من جميع انحاء السودان.
مجدداً رحب المعتمد بوفد الالية ودعا الاليه للوقوف علی اهم المشاريع ، ومن هناک انطلقت الالية لمشروع زادي لتربية الابقار وانتاج الالبان فتحدث بالانابه عن المشروع الاستشاري بالشرکة وقال بانه يتکون من عدد 16 جبلون کحظاير بسعه مستهدفة تقدر ب 3600 بقرة وانتاج البقرة الواحده لايقل عن 120 رطل في اليوم
کذلک يوجد الی جانب ذلک مصنع للاعلاف الی جانب انشاء عدد 3 مصانع واحد للالبان طويلة الاجل والثاني للالبان المجففه واخر لمشتقات الالبان.
کذلک زارت حظاير التسمين للعجول الذي تبلغ مساحتة اکثر من 10 الف فدان المقدر له استيعاب اکثر من 10 الف راس ، کذلک زارت الالية اکاديميه العلوم الصحية التي قيد التشيد الذي وصل نسبة 80% بتکلفه تقدر بي 9مليون جنيه فالاکاديمية تتکون من 6 مکاتب ادارية و6 قاعات کذلک بها اقسام للصيدلة والتمريض والمختبرات فهي تمنح درجة الدبلوم في تلک المجالات، لکن هناک معوقات تحيل دون اکمال المشروع کعدم توفر المياه وکذلک الجاز للموؔلد حسب افادة المسٶول المالي للشرکة المنفذه اخرهم فمن المفترض يسلم خلال 10 شهور منذ بداية المشروع فلابد من توصيل الکهربا کحل جزري وکمقترح من ا.نوف ريسه الالية حتی يکتمل هذا الصرح الاکاديمي فالاکاديمية تستهدف تدريس اکثر من 500 طالب موزعين علی السته قاعات.
بالحديث عن التعليم زارت الالية مدرسة عطبرة للاساس الجديدة وقابلت مديرها فقد قال بان هناک 78 مدرسة اساس و20 مدرسة ثانوي .
فالمحلية احرزت نسبة نجاح 98.2% التي تعتبر نسبة کبيرة مقارنتاً بولاية نهر النيل فعطبرة معروفه بانها مدينه العلم والعلماء فبعد ان کانت مدينة عمالية اصبحت مدينه تجارية مما زاد الدخل الفردي لمواطن المحلية اما بالنسبة للمدرسة الثانوية فقال ان لديهم 20 مدرسة جلست هذا العام لامتحان الشهادة فکانت النتيجة مشرفه من مدرسة شيخ حمد بعطبرة فقد کانت احدی تلميذاتها من ضمن قايمه الشرف علی مستوی السودان.
کذلک التقت الالية العميد شرطة الطيب علي الطيب مدير الميناء الجاف الذي خفف الاعباء علی الميناء الرءيس ببورتسودان حسب حديثه بالاضافه بالتوسعه للولايات من حيث العماله العاملة.
فالميناء يحوي مناديب لمکاتب حتی تتم الاجراءات بصورة طيبه.کذلک الميناء لديه مخازن متوفرة لتحزين اي کمية مستورد او مصدرة.
زارت کذلک الميناء البري ووقفت علی هذا المشروع الضخم الذي کان مکب للنفايات فاصبح الان وجهت الزوار بحيث صنفت مديرية عطبرة بانها احدی ملتقيات شبکة الطرق والمواصلات الحديثه في السودان فقد شهدت المحلية طفره في الطرق والجسور مما صنفها بانها مدينه الارتکاز والعبور في السودان فهي تتقاطع مع طريق المرور السريع شرقا وشمالا وجنوبا فعلی اساس هذه المعطيات تولدت فکره انشاء الميناء البري بعطبرة الذي يستوعب کثافه حرکه النقل والعبور المتنامي ففي اطار المسٶلية المجتمعيه القومية فقد انتزعت شرکه زادنا القفاز لجعل فکره هذا المشروع واقع فهو مشروع حيوي يخدم المحلية واطرافها فبعد ان کان مکب للنفايات بوسط المدينه الحضارية ،وضعت الشرکة افضل الخرط الهندسية والمعمارية له فبعد الفراغ من المشروع وصلت الدفعه الاولی من المعدات فقد جرت الاعمال بايادي سودانية خالصه حتی وصل لهذا الشکل الجميل.
الذي يتکون من دورين الاول صاله المغادرة ومکاتب الحجز والثاني مکاتب ادارية وخدمات للمسافرين کذلک زارت الالية جامع عطبرة الجديد هذا الصرح الجميل الذي صمم بدقه شديدة وزخرفه في منتهی الجمال .
اخيرا اتجهت الالية لزيارة مبنی التلفزيون الذي اسف جدا وفد لالية علی حاله فهو مبنی دون تلفزيون او بث حتی الکاميرات لا تصان بصورة جيده فبادرت ريسه الالية الاستاذة نوف بان تعکس هذا الوضع للمسٶولين بالمرکز للوصول لحلول بحيث ان الولاية ينقصها الاعلام المرءي لعکس هذه الانجازات بها.
فانطلقت وفد الالية بعد لقاء المعتمد الاخير وعکس مجريات الزيارة والانطباع الجيد الذي خرجت به الالية رغم انها کانت تتمنی زيارة مستشفی عطبرة واستاد عطبرة للوقوف علی مشاريع حقيقيه تخدم البرنامج الخماسي للالية .
فمن هناک تحرک وفد الالية متجهاً لمدينه ابوحمد التي تبعد قرابة الثلاث ساعات من عطبرة.