أبشر يؤكد دعمه لمسلخ الكدرو للارتقاء بالصادر

 (سونا) – أكد دكتور علم الدين عبد الله أبشر وزير الثروة الحيوانية والسمكية دعمه وتعاونه لمسلخ الكدرو الجديد من أجل الارتقاء بصادر الثروة الحيوانية والتنمية الاقتصادية وخدمة المجتمع السوداني.

وأشاد الوزير خلال زيارته التفقدية لمسلخ الكدرو الجديد والقديم والمحجر البيطري بالكدرو بمرافقة وكيل الوزارة ومدير إدارة المحاجر وصحة اللحوم بالوزارة، أشاد بالجهد العظيم والعمل المؤسسي الحديث والتقني للمسلخ وتصديره للحوم السودانية وفقا  للاشتراطات العالمية.

وقال إن المسلخ صدر لحوما مبردة ومجمدة لمصر والإمارات، متوقعا أن يصدر لكل الدول، لافتا إلى أنهم لا يوقفون صادر الماشية الحي وانما يركزون على صادر اللحوم للاستفادة من القيمة المضافة لمنتجات الثروة الحيوانية.

 من جهته قال دكتورعادل فرح وكيل الوزارة أن الهدف من زيارة المسلخ التعرف على سير العمل به وإكمال المشروعات وزيادة الطاقة الإنتاجية للتصدير للدول العربية والإفريقية ودول العالم وفقا للمواصفات القياسية العالمية.

 وأشار الوكيل إلى أن مسلخ الكدرو القديم تم تأهيله ومن المتوقع تشغيله خلال شهر فبراير 2020م ليصدر لحوما لكل الدول، وفيما يتعلق بالصادر الحي للماشية قال إنه سيستأنف خلال الأسبوع المقبل بعد اكتمال الإجراءات الفنية والإدارية، مؤكدا خلو الثروة الحيوانية بالبلاد من أي أمراض.

إلى ذلك أكد الدكتور يوسف عبد الله مدير المحاجر وصحة اللحوم بالوزارة أهمية مسلخ الكدرو في الاضطلاع بدوره في صادرات الثروة الحيوانية من خلال القيمة المضافة للصادرات وفق الاستراتيجية القومية للدولة، مشيرا إلى أن هنالك صادرات لحوم  جاهز للتصدير لدولة مصر وفق الاشتراطات الصحية العالمية، مشيرا إلى أن المسلخ ينتج في اليوم 20 طنا من اللحوم للاستهلاك المحلي  وينتج 80  نوعا من منتجات اللحوم، متوقعا أن تحدث ثورة في مجال صادرات اللحوم بعد تشغيل المسلخ القديم بعد التأهيل في نهاية فبراير وبداية مارس.

من جانبه أكد الدكتور أحمد مدير شركة الاتجاهات المتعددة المالكة للمسلخ أن الشركة تعمل في سلسلة إنتاج تبدأ من مناطق الإنتاج إلى التصدير، كاشفا  إن صادرات اللحوم لمصر بقيمة مليار و200 مليون دولار، مشيرا إلى أن هناك لحوما مبرد  صدرت للسوق الإماراتي ويجري العمل  للتصدير للسوق السعودي ومن ثم إلى الدول الأوروبية والعالم.