وزير الزراعة: الزراعة تمثل العمود الفقري للاقتصاد

أعرب د.عيسى عثمان شريف وزير الزراعة عن سعادته بالمشاركة في فعاليات عيد الحصاد بالنيل الأزرق والاطمئنان على الوضع الراهن للموسم الزراعي. وقال د.عيسى إن الزراعة تمثل العمود الفقري للاقتصاد والمزارعين هم الأساس في عملية الإنتاج.

وتطرق إلى التحديات التي تواجه وزارة الزراعة والمتمثلة في غياب العلاقة المباشرة بين الوزارة والمزارعين بجانب عدم تنظيم المنتجين حتى يتم توظيفهم مما يتطلب إعادة ترتيب شكل العلاقة.

وقال إن وزارته ستعمل على تفعيل التعاون الزراعي وإدارة تنظيم المنتجين بجانب الجمعيات الزراعية، والاهتمام بالتدريب وإنشاء شبكات للتدريب وتقديم كافة الخدمات لرفع الإنتاجية وزيادة الدخل للمنتجين.

وعضد د.عيسى أهمية ودور الأبحاث الزراعية والمرشدين المحليين في نقل وتوطين التقانات ومجابهة التحديات والسعي لربط المنتجين بمؤسسات التمويل ونشر المعرفة بالتقانة.

وأضاف أن البذور المحسنة لبعض الأصناف من إحدى التحديات ويعول كثيرا على الأبحاث الزراعية باعتبارها المصدر الرئيسي للبذور المحسنة بجانب عدم وجود موارد بالمحليات تخصص للزراعة، كاشفا عن أطروحات وزارته في المرحلة القادمة من ضمنها تمويل العمل الزراعي بالمحليات وإنشاء صندوق دعم الإنتاج الزراعي والصناعي ومعالجة الكثير من القضايا من ضمنها المزارعين الذين تضرورا ونزحوا بالإضافة لفتح أسواق بالمحليات لزيادة دخل المزارعين.