ارتفاع عدد طلبات الترشيح في الانتخابات السودانية

الأخبار السياسية
543
0

أعلنت المفوضية القومية للانتخابات السودانية استيفاء اثنين من الذين تقدموا بطلب سحب استمارات الترشح لرئاسة جمهورية السودان للشروط ، فيما لم يكتمل قبول أربعة طلبات أخرى ، وقالت ان عدد طلبات الترشيح بلغ 217 مرشحاً حتى الأربعاء.
وقال عضو المفوضية الفريق الهادي محمد أحمد ، في تصريحات صحفية ، مساء الأربعاء “إن المرشحين لكل المستويات بالنسبة للدوائر الجغرافية وقائمة المرأة والأحزاب للمجلس الوطني ورئاسة الجمهورية بلغ 217 مرشحاً” ، وأضاف “الذين سحبوا الاستمارات لن نُعدّهم مرشحين ما لم يتقدموا بالإجراءات المطلوبة كافة، وتقبل بواسطة المفوضية القومية للانتخابات”.
وقال الهادي ان إجراءات الترشيح مستمرة في كل الولايات بطريقة عادية وفق البرنامج الذي سينتهي يوم 17 يناير ، وأشار الي أن كل نتائج الترشيحات ستعلن بنهاية فترة الترشيح وحسب الجدول الزمني ، وكل المستويات بما فيها رئاسة الجمهورية تخضع للفحص، ثم تعلن للاعتراضات والطعون، وهي متاحة لكل الناخبين ولكل القوى السياسية.
من جانبه أعلن حزب العدالة اكتمال تسمية جميع مرشحيه على مستوى الرئاسة والدوائر القومية وقائمة المرأة لخوض العملية الانتخابية المقرر أجراؤها في أبريل المقبل ، مؤكداً أنهم سيخوضون الانتخابات المقبلة دون تنسيق مع أي حزب سياسي.
وقال الأمين السياسي للحزب بشارة جمعة أرور، في تصريحات صحفية ، إن الحزب سيسحب استمارات التقديم يوم الخميس، مؤكداً التزامهم باللوائح والضوابط التي تضمن سير العملية الانتخابية ونجاحها، داعياً الأحزاب للمشاركة في الانتخابات باعتبارها حقاً أصيلاً وشرعياً لكل المواطنين ووسيلة مثلى للوصول إلى الحكم.
وأوضح أرور أن الحزب سمَّى رئيسه المهندس ياسر يحيى صالح مرشحاً لرئاسة جمهورية السودان ، واضاف أن مشاركتهم في الانتخابات تهدف لترسيخ الديمقراطية بالسودان ، مؤكداً أن خوض الانتخابات يُعد مساهمة وطنية لاستعراض الأفكار والرؤى والبرامج للقوى السياسية.
على صعيد متصل أعلن حزب السودان الحديث دعمه الكامل لترشيح المشير عمر البشير لرئاسة الجمهورية في دورة جديدة باعتباره شخصية قومية تُحظى بالقبول لدى الأوساط كافة، وتحظى بدعم المواطنين.
وقال رئيس حزب السودان الحديث د.الصديق أحمد المساعد إن الحزب سيشارك في الانتخابات العامة المقبلة على مستويات الدوائر الجغرافية والبرلمان السوداني والدوائر الجغرافية للمجالس التشريعية وقائمة المرأة والأحزاب في التمثيل النسبي، وإنه لن ينافس على منصب رئاسة الجمهورية.
وعلي صعيد متصل كشف حزب الأمة المتحد بقيادة الأمير بابكر دقنة عن ملء الدوائر الجغرافية بولايات السودان كافة عدا ولاية النيل الأزرق.
وأعلن الأمين العام للحزب الهادي الدويحي، للمركز السوداني للخدمات الصحفية،عن اكتمال البرنامج الانتخابي للحزب، فضلاً عن الدفع بمرشحيه للمفوضية القومية للانتخابات خلال الأيام المقبلة.