حليمة:الجامعة العربية ترتب لعقد مؤتمر للمانحين العرب منتصف العام لدعم الاعمار في مناطق النزاع بالسودان

الأخبار السياسية
568
0

الخرطوم (سونا) – اعلنت الجامعة العربية عن سعيها لعقد مؤتمر للمانحين العرب منتصف العام الجاري لدعم برنامج الاعمار واعادة التنمية بالمناطق التي شهدت نزاعات مسلحة في السودان.
واكد ممثل الجامعة العربية في السودان السفير صلاح حليمة ان وفدا مشتركا من الجامعة والسودان سيقوم بزيارات لعدد من الدول العربية لاستقطاب دعم لبرامج نزع السلاح والتسريح في السودان نسبة لأهمية وخطورة تواجد السلاح في ايدي المقاتلين السابقين.
وقال في اجتماع اللجنة العليا لاستقطاب الدعم لبرنامج التسريح مع السفراء العرب بالخرطوم بفندق السلام روتانا مساء امس، إن الجامعة العربية انشأت وحدة بقطاع الامن القومي بالجامعة تختص بنزع السلاح والتسريح واعادة الدمج والاستفادة من تجربة السودان في هذا المجال لتتولى مهام حالية او مستقبلية بدول عربية تواجه ظروفا تماثل تلك التي يواجهها السودان.
وأضاف ان الاجتماع يجسد احد صور العمل العربي المشترك لدعم السودان من اجل اشاعة السلام، داعيا السفراء العرب حث دولهم لدعم هذا البرنامج.
وحذر رئيس اللجنة العليا لاستقطاب الدعم ووزير التعاون الدولي كمال حسن علي من خطورة بقاء السلاح في أيدي المقاتلين السابقين، مؤكدا ان عدم توفيق اوضاعهم سيجعلهم عرضة للاستقطاب من قبل المتمردين ومن الذين يمارسون تجارة البشر والجرائم العابرة للحدود.
وأكد تكوين لجنة فنية بين السودان والمنظمات غير الحكومية للتعاون و لمواءمة الخطط الوطنية مع خطط وبرامج الشركاء.
وقال إن الدولة حريصة على التعاون مع كافة الشركاء ولا تقوم بطرد منظمة الا بعد الوصول معها لطريق مسدود.
من جهته عدد مفوض مفوضية نزع السلاح والتسريح واعادة الدمج الفريق صلاح الطيب، الجهود التي بذلت في عملية التسريح واعادة الادماج، قائلا إنه تم تسريح (48942) مقاتلا من جملة (129) ألف وادماج( 34964) مقاتلا وانشاء (100) جمعية تعاونية زراعية وتنفيذ( 128) مشروعا، مؤكدا ان المفوضية جمعت( 5) آلاف قطعة سلاح في جنوب وغرب دارفور ووسمت( 10) الف خزانة سلاح اضافة الي ادماج (2317) من الاطفال الجنود ودعم( 24624) طفلا ليسوا بجنود ، مؤكدا ان جملة المبالغ المطلوبة لتسريح كافة المسرحين في الوقت الحالي حوالي (145) مليون دولار لإدماج أكتر من( 80) الف مقاتل.