بدء إجتماعات اللجنة الوزارية السودانية – الكينية بالخرطوم

الأخبار السياسية
521
0

الخرطوم  (سونا) – بدأت امس بوزارة الخارجية اجتماعات اللجنة الوزارية السودانية – الكينية، والتي ستستمر ليومين حيث سبقتها اجتماعات الخبراء يوم السبت.
وقاد الجانب السوداني في الاجتماعات وزير الخارجية، بروفيسور ابراهيم غندور، بينما ترأس الجانب الكيني السيدة أمينة محمد جبريل، وزيرة الخارجية بجمهورية كينيا، والتي وصلت الخرطوم فجر امس .
وركزت موضوعات المباحثات على العلاقات الثنائية في مجالات التجارة والتبادل الاقتصادي والتنسيق بشأن قضايا البلدين في المحافل الأقليمية والدولية، إضافة إلى الترتيب للزيارة المرتقبة للرئيس الكيني أوهورو كينياتا للسودان لاحقاً خلال يناير أو فبراير القادم.
كما تطرق الوزيران إلى الوضع في دولة جنوب السودان وما يتوجب عمله لإنقاذ هذه الدولة من الانهيار.
وستشهد الاجتماعات في ختامها التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية . وقال بروفيسور ابراهيم غندور في تصريحات صحفية عقب الاجتماع إن المباحثات السودانية الكينية التى جرت اليوم تناولت العلاقات الثنائية والمسائل الإقليمية والدولية بما في ذلك قمة الاتحاد الأفريقي القادمة مؤكدا تطابق وجهات النظر في كل شئ قائلا إن هناك تنسيقا بين وزارتي الخارجية في القضايا الإقليمية والدولية في مختلف المحافل .
وأضاف ناقشنا أيضا إمكانية أن يكون السودان مراقبا في قمة منطقة شرق إفريقيا ، وأشار إلى أن السودان سيستقبل الرئيس الكيني في شهر يناير أو فبراير القادم .
من جانبها أكدت وزيرة الخارجية الكينية في تصريحات صحفية أن الجانبين اتفقا على الإرتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين إلى أعلى المستويات وقالت ناقشنا القضايا الإقليمية والدولية والتي لدينا فيها مواقف متطابقة مشيرة إلى أهمية السودان الاستراتيجية الكبرى بالنسبة لكينيا .
وأعربت عن تطلعها لزيارة السودان مرة أخرى وذلك إبان زيارة الرئيس الكيني المرتقبة والتي تأتي بدعوة من الرئيس البشير .
وستختتم اللجنة أعمالها اليوم وتصدر بيانها الختامي وسيتم خلالها التوقيع على عدد من الاتفاقيات في مجالات التعاون.