السودان وروسيا يؤكدان تطابق وجهات النظر بين قيادتي البلدين في القضايا الدولية والإقليمية

الأخبار السياسية
389
1

الخرطوم        أكد السودان وروسيا أن التفاهم الكامل وتطابق وجهات النظر بين قيادتي البلدين شكلا أساسا لمتانة العلاقات السياسية وتبادل البلدان للدعم السياسي في كافة المحافل الدولية والإقليمية .

وعبر الجانبان عن ارتياحهما العميق حيال مستوي التعاون في المجال السياسي و الدفاعي رغم الضعف الذي لازم التعاون في المجالين التجاري والاقتصادي .

وأعرب السفير الروسي بالخرطوم أمير غياث شيرينسكي في تصريحات صحفية عقب لقائه أمس بالقصر الجمهوري بالنائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح عن تقدير بلاده العالي لموقف السودان المبدئي والثابت الداعم لروسيا في تطورات الأحداث في أوكرانيا ضمن دول غير كثيرة صوتت لصالح روسيا في الجمعية العامة عند مناقشة هذه القضية .

وأكد السفير دعم روسيا للسودان في مجلس الأمن في قضية الوضع في دارفور ومناطق النزاع الأخرى باعتبار روسيا احدي الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن

وأوضح أن اجتماعات اللجنة الدبلوماسية المشتركة بين البلدين التي عقدت بموسكو مؤخرا أسفرت عن نتائج ايجابية ملموسة مشيرا إلي الترتيبات التي يقوم بها الجانبان لعقد اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة الخاصة بالتعاون التجاري والاقتصادي برئاسة وزيري المعادن فى كلا البلدين في 11-12 ديسمبر المقبل بموسكو.

وتوقع زيارة رسمية لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف للخرطوم ديسمبر المقبل ردا على زيارة علي كرتي إلي روسيا في مارس الماضي.

و أكد السفير دعم روسيا الكامل لمبادرة الرئيس حول الحوار الوطني واعتبره وسيلة سياسية صحيحة لإيجاد حلول سلمية لكافة القضايا المطروحة للحوار.

وقال نيكولاس ايفرستوف رئيس لجنة العمل الروسية السودانية المشتركة الخاصة بدفع التعاون الاقتصادي بين البلدين أن التزام الحكومتين الروسية والسودانية لعب دورا كبيرا في تعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين .

وأضاف انه وفقا لموجهات وزارتي الخارجية بالبلدين تم وضع أساس متين للتعاون الاقتصادي في مجالات النفط والزراعة والصناعة والمعادن مشيرا إلي الاستكشافات المبشرة التي قامت بها الشركات الروسية مؤكدا استعداد بلاده للتعاون والعمل ليس في المجالات الإستراتيجية فحسب بل في الأعمال الصغيرة والمتوسطة لمصلحة شعبي البلدين .

نقلاً عن وكالة السودان للأنباء