غرفة المستوردين: ارتفاع الدولار لمضاربات غير مشروعة

 الخرطوم(سونا) – جددت الغرفة القومية للمستوردين باتحاد الغرف التجارية التاكيد علي مواصلة سعيها عبر آلياتها وتعاونها مع جهات الاختصاص المختلفه لتخفيف آثار التحديات الاقتصادية على منسوبي الغرفة خاصة فيما يلي مراجعة السياسات المالية والنقدية بموازنة العام ٢٠١٩ والتي عبرت الغرفة عن املها بأن تكون قد استصحبت  الظروف والتحديات التي تواجه جميع القطاعات .

واكدت الغرفة ان قضية الوطن ومطلوبات المرحله ستكون حاضرة في كل تحركاتها.

وكشف نائب رئيس الغرفة الدكتور حسب الرسول محمد احمد لـ (سونا) عن التئام اجتماع طارئ للغرفة بجميع شُعب المستوردين أمن على أن الارتفاع في أسعار العملات الاجنبية المفاجئ وغير المبرر في الفترات الاخيرة لم يحدث بفعل الاستيراد وبأنه نتج عن المضاربات غير المشروعة ومشتروات عدد من الجهات أخرى وتحويلات الاجانب مما زاد من الطلب على النقد الأجنبي لافتا الى ان الغرفة ومنسوبيها هم الأكثر تضررا من ارتفاع اسعار العملات الاجنبية.

 واشار الى أن الاجتماع استعرض بالنقاش التحديات الاقتصادية التي تواجه البلاد وامكانية تجاوزها وتقليل آثارها والتي شملت تصاعد أسعار العملات الاجنبية مقابل الجنيه السوداني وشح السيولة في المصارف وانعدامها احيانا والارتفاع  في أسعار السلع والخدمات مما يعرض المستوردين للخسائر خصما على رؤوس اموالهم و فقدان ارباحهم الى جانب بروز مؤشر خطير تمثل في ممارسات ربوية سالبة ببيع وشراء النقد.

وقال د. حسب الرسول “إن الغرفة القومية للمستوردين وهي تستشعر عظم التحديات الاقتصادية التي تواجه البلاد تؤكد على القيام بدورها ومسؤولياتها كاملة لتوفير السلع الضرورية والإستراتيجية والعمل على توفير السلع الرأسمالية ومدخلات الانتاج للزراعة والصناعة اضافة لما توفره الغرفة من فرص للتوظيف عبر أنشطتها الممتدة ورفدها خزينة الدولة بموارد جمركية وضرائب ورسوم محلية”.