وزير الزراعة يؤكد التحضيرات المبكرة للموسم الزراعي

الخرطوم  (سونا) – أكد وزير الزراعة والغابات دكتور عبد الله سليمان اكتمال التحضيرات للإعداد للموسم الزراعي وتوفير الوقود والتقاوي والأسمدة منذ وقت مبكر.

وقال الوزير في تصريحات صحفية إن الولايات البعيدة تسلمت حصتها من الوقود للموسم الزراعي قبل حلول فصل الخريف. وطمأن الوزير المزارعين بتوفير  كل كميات الوقود اللازمة للموسم الزراعي وفق خطة مدروسة.

وشدد على أهمية العمل على رفع الإنتاج وتطوير الإنتاج الزراعي وربط الزراعة بالتصنيع وتضافر الجهود لتوطين الآليات الزراعية، مشيرا لأن وزارته تعمل على تقوية الأبحاث الزراعية لمعالجة ضعف التقاوي وإدخال التقانات الحديثة، إلى جانب تقوية الإرشاد  الزراعي واستغلال فرص المانحين والاتجاه لتصنيع المنتجات الزراعية.

وأشار الوزير الى ان إستراتجية الوزارة تقوم على التصدير والاستفادة من الميزة النسبية لدى المنتجات السودانية، لافتا لأن السودان ينتج 85%من إنتاج العالم للصمغ العربي بجانب إنتاجه للمانجو على مدى 9 شهور.

وجدد أهمية تطوير القطاع البستاني وتوفير الطاقة اللازمة له لجعله مستداما باعتباه أحد القطاعات الزراعية التي تقود إلى استقرار المواطنين في مناطقهم، مطالبا بتوفير المعدات المتخصصة في مجال تقانة الحصاد وتوطين التقاوي ، مناديا بضرورة إدخال التقانات  الزراعية الحديثة والعمل على استنباط عينات جديدة والحصول على صناعات تقود إلى الاستقرار.

وحول الشراكة مع القطاع الخاص امتدح سيادته دور القطاع الخاص في الزراعة ووصفه بالمبادر خاصة فترة المقاطعة الأمريكية حيث استطاع القطاع الخاص توفير المبيدات وتحسين إنتاج القطن عبر الشراكات، الأمر الذي يحتاج إلى متابعة.