إقتصادى : إنضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية أصبح حقيقة واقعية

الأقتصاد
321
0

الخرطوم (سونا) – قال المحلل الاقتصادى المعروف عضو هيئة المستشارين بمجلس الوزراء د. هيثم محمد فتحى ، إن إنضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية فى ديسمبر المقبل أصبح حقيقة واقعية تحتمها التحولات والحراك العالمى فى هذا المجال .
وأشار هيثم فى تصريح (لسونا) الى أن العالم الآن يتحرك من خلال منظومة التكامل الاقتصادى وفقا للنظرية القاعدية للإقتصاد الدولى والتى تعنى بتطبيق الميزة النسبية لإنتاج السلع والخدمات باعتبار أن كل دولة لديها ميزة نسبية فى إنتاج سلعة أو خدمة من الخدمات مما يضاعف من فرص إنضمام السودان لهذه المنظمة لجهة أنه من الدول المنتجة لأجود أنواع الصمغ العربى والثروة الحيوانية .
ولفت الى أن السودان أمام تحد كبير لحماية صادراته والاستثمارات الاجنبية وأسواقه المحلية من التعاملات التجارية غير العادلة مضيفا أن الإنضمام يؤمن للسودان تسويق منتجاته فى الأسواق العالمية بسعر مجز وعادل وبأقل تكلفة إضافة الى إستيراد سلع ذات جودة عالية مع إزالة كافة العوائق التى تعترض حركة تجارته الخارجية مع خلق فرص عمل مهولة للعمالة السودانية كما يتيح الانضمام للسودان الاستفادة من القروض والمنح والمساعدات الخارجية الميسرة فضلا عن التعرف على أفضل الأساليب الحديثة فى مجال تسويق السلع والخدمات مع تقليل الهدر ورفع كفاءة الانتاج والانتاجية فى كافة القطاعات الحيوية .