يوناميد تثنى على الحكومة في التعامل مع النزاعات وحماية المدنيين

الخرطوم (سونا)          عبرت السيدة انيتا كيكي قبيهو مساعد الممثل الخاص لليوناميد عن تقديرها للدور الذي تقوم به الحكومة في التعامل مع ىالصراعات التي تنشأ وسط المجتمعات المحلية وبين بعض القبائل كما الحال في شرق السودان ودارفور تحديداً.

وقالت السيدة انيتا في خطابها امام الجلسة الافتتاحية  لورشة العمل المخصصة لحماية المدنيين  13-14 اغسطس الجاري بفندق السلام روتانا، ان دارفور قد تمكنت في بداية الالفية من الوصول الى تحسن ملحوظ فيما يختص بالصراعات القبلية الا ان بروز هذه الصراعات حول الارض أصبح مصدر قلق.

ولكنها اضافت ان اليوناميد تعمل مع الحكومة في شراكة و تعاون على المستوى الولائي والمركزي للتصدي لهذا الوضع وتنفيس الاحتقانات القائمة.

وعبرت عن املها في ان تجد الورشة المشتركة بين اليوناميد والحكومة المقاربات المناسبة لاجل حلول مستدامة

واكدت ان الهدف من الورشة و التي تجمع بين الخبراء من الجانبين والمهتمين، هو ايجاد حلول مجتمعية و نابعة من المجتمع وصولا الى وضع امن وحماية للمدنيين وهي المهمة الاساس لليوناميد في دارفور.

وعبرت السيدة انيتا كيكي قبيهوعن املها ان تساهم الورشة في الوصول لتنسيق اعلى بين الخبراء والساسة حول هذا التحدي وان يتم التوصل لتسيق لاجل وضع حد للعنف الموجه ضد النساء والاطفال.

واثنت مسؤولة اليوناميد على الحكومة السودانية والتزامها السعي لتوفير سبل الحماية والسلامة لمواطنيها في كل مكان وفي كافة الاوضاع.

وقالت السيدة انيتا ان اليوناميد تقف على استعداد للشراكة والتعاون مع الحكومة السودانية في هذا المجال لوضع المشروع الوطني للحماية على ارض الواقع في السودان خاصة في مناطق النزاعات والنزوح بالسودان ..

وقالت هذا يعني ان هذه الشراكة والتعاون ستكون مع اليوناميد وبالتالي مع الامم المتحدة.